أم حازم مشرف منتدى بانوراما المعلومات
عدد المساهمات : 2426 نقاط : 3190 تاريخ التسجيل : 13/10/2009 العمر : 62 الموقع : abc4.ahlamontada.net
| موضوع: أستودعكم الله الذى لا تضيع ودائعه الخميس 29 ديسمبر 2011 - 9:31 | |
| اياك الاموار التى كثر غلط الناس فيها
*اياك ان يكون شعارك فيما اختلف فيه كتاب او سنه اتباع المختلف فيه ابتغاء الفتنه وابتغاء تأويله,وفى الحقيقه لا يعلم تأويله الا الله,وليكن شعار الراسخين فى العلم ،الذين يقولونفى المتشابه: آمنا به كل من عند ربنا وفى مختلف قول رسول الله (ص) (دع ما يريبك الى ما لا يريبك) رواءه احمد والترمذى،وقوله (ص) (فمن اتقى الشبهات استبرأ لدينه وعرضه ، ومن وقع فى الشبهات وقع فى الحرام ) متقف عليه ، وقوله (ص) اياك الاموار التى الناس فيها والآثم ما حاك فى صدرك وكرهت ان يطلع الناس )رواءه مسلم ، وقوله (ص) : (استفت قلبك واستفت نفسك ) ثلاث مرات (والبر ما اطمأنتاليه النفس والاثم ما حاك فى النفس وتردد فى الصدر وان افتاك الناس وافتوك) *اياك واتباع الهوى فان الله حذر من ذلك بقوله عزوجل(ارءيت من اتخذاالهه و هواه) *اياك والتعصب للرجال والآراء , وما كان الآباءفانه يحول بين المرء وبين الحق , فانه الحق ضاله المومن اينما وجده فهو احق به وقال عزوجل( واذا قيل لهم اتبعو مآأنزل الله قالو بل نتبع مآ ألفينا عليه ءاباءنا أولو كان ءاباهم لا يعقلون شيئا ولا يهتدون) *اياك والتشبه بالكفار فانه راس كل بليه, قال(ص) : (من تشبه بقوم فهو منهم) رواه ابو داود *اياك ان تتوكل على غير الله , فقد قال عزوجل (ومن يتوكل على الله فهو حسبه) * لا تطع اى مخلوق فى معصيه الله .قال (ص) : ( لا طاعه فى مخلوق فى معصيه الخالق ) * اياك وسوء الظن بالله , فان الله عزوجل قال فى الحديث القدسى : (انا عند ظن عبدى بى) متفق عليه *اياك ولبس الحلقه او الخيط ونحوهما , لدفع البلاء قبل ان يقع , او رفعه اذا وقع. * اياك وتعليق التمائم لدفع العين فانه شرك , قال (ص) : ( من تعلق شيئا وكل اليه) رواءه احمد والترميذى *اياك والتبرك بالاحجار والاشجار والاثار والبنايات, فانه شرك * اياك والتطير والتشاؤم من اى شىء فانه شرك, وفى الأثر عن ابن مسعود عن النبى (ص)انه قال : (الطيرة شرك, الطيرة شرك ثلاثا ) رواءه احمد وابو داود * اياك وتصديق المنجمين الذين يدعون علم الغيب , ويظهرون الابراج فى الصحفوسعاده او تعاسه اصحابها , وتصديقهم فى ذلك شرك , لانه لا يعلم الغيب الا الله *اياك ونسبه نزول المطر الى النجوم والفصول فانه شرك وانما ينسبلله سبحانه وتعالى *اياك والحلف بغير الله أياآ كان المحلوف به فانه شرك , وقد جاء فى الحديث : ( من حلف بغير الله فقد كفر أو أشرك) رواءه احمد وأبو داود , كالحلف بالنبى او الامانه او العرضاو الذمه او الحياه *اياك وسب الدهر , وسب الريح او الشمس او البرد او الحر فانه مسبه لله الذى خلقها *اياك وكلمه (لو) اذا اصابك مكروه فانها تفتح عمل الشيطان ،وفيها اعتراض على قدر الله , ولكن قال: ( قدر الله ما شاءفعل ) . * اياك ان تقول ( السلام على الله ) فان الله هو السلام . * اياك واتخذ القبور مساجد , فانه لا يصلى فى مسجد فيه قبر , وقد جاء فى الصحيحين عن عائشه رضى الله عنها قالت : ( ان رسول الله (ص) قال وهو فى سكرات الموت : لعنه الله على اليهود والنصارى اتخذوا قبو انبيائهم مساجد يحذر ما صنعوا , قالت عائشه : ولولا ذلك لأبرزوا قبره ) متفق عليه وقال (ص) ان من كان قبلكم كانوا يتخذون قبور انبياهم وصالحيهم مساجد , فلا تتخذوا القبور مساجد فانى انهاكم عن ذلك *** اياك وتصديق الأحاديث التلا يرويها الكذابون وينسبونها الى رسول الله (ص) فى الحث على التوسل بذاته او بالصاحين من أمته وهى موضوعه مكذوبه عليه ومنها ( توسلوا بجاهى, فان جاهى عند الله عظيم ) ومنها ( اذا أعيتكم الامور فعليكم باهل القبور) ومنها ( ان الله يوكل ملكا على قبر كل ولى يقضى حوائج الناس ) ومنها ( لو احسن احدكم ظنه بحجر نفعه ) وغيرها كثير //كيف اجعل مجلسي طاعة وعبادة ؟؟؟
النقطة الأولى : ان يكون رأس المجلس قبالة القبلة حتى أكون سيد المجلس والدليل :قول الرسول صلى الله عليه وسلم {إن لكل شيء سيدا ، و إن سيد المجالس قبالة القبلة} بمعنى : أنّ جهة القبلة هي أشرف الجهات ، ولذا يستحبّ المحافظة عليها حين الجلوس ، لقوله صلى الله عليه وسلم : " إنّ سيّد المجالس ما استقبل القبلة " يعني لاجيتي تجلسين بمكان احرصي يكون مجلسك قبال القبلة
والشيخ الله يسعده لما جاء البرنامج اختار المكان المقابل للقبلة وجلس فيه اتباع للسنة
النقطة الثانية / أن لايكون مجلسك ترة عليك يوم القيامه ومعنى ترة اي حسرة وندامة والدليل مَنْ قَعَدَ مَقْعَدًا لَمْ يَذْكُرْ اللَّهَ عَزَّ وَجَلَّ فِيهِ إِلَّا كَانَ عَلَيْهِ تِرَةً يَوْمَ الْقِيَامَةِ"
تِرَةً: أي حسرة وندامة.
ودليل آخر هنا ، فعن أبي هريرة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ما جلس قوم مجلسا لم يذكروا الله فيه ولم يصلوا على نبيهم إلا كان عليهم ترة ـ أي حسرة وندامة ـ فإن شاء عذبهم وإن شاء غفر لهم
بكذا أذا قمتي من مجلس وماذكرتي( الله عزوجل وماصليتي ع النبي عليه الصلاة والسلام) كان مجلسك ندامه وحسرة
وهنا سأل الشيخ الله يسعده الموجودين عنده :كيف ابعد مجلسي عن الندامة والحسرة ؟؟
وكان الجواب 1_اول ماتجلسين في اي مكان مع أب او اوأم او زوج اوقريب أي كان تقولين :: (اللهم صل على محمد, وعلى آل محمد, كما صليت على إبراهيم [وآل إبراهيم], إنك حميد مجيد, وبارك على محمد, وعلى آل محمد, كما باركت على [إبراهيم و] آل إبراهيم, إنك حميد مجيد«))وبعدين تقولين (سبحان الله _الحمدلله _الله اكبر _لااله الاالله))
وبكذا تكونين( ذكرتي الله وصليتي على خير البشر عليه الصلاه والسلام) وابعدتي عن (مجلسك الترة ) الصلاة على النبي سبب لئلا يعود المجلس على أهله حسرة يوم القيامة
وطبعا هالطريقة ماتأخذ منك الا دقيقتين بالكثير وقال الشيخ يرفع الشخص صوته قليلا اذا اعتقد انه بذلك يذكر الموجودين بالذكر
النقطة الثالثة ::يدعو الشخص ربه يذكره (بكفارة المجلس)
النقطة الرابعة: يحرص أن يستغفر الله مائة مرة في المجلس الواحد والدليل : وعَنِ ابْنِ عُمر رضِي اللَّه عَنْهُما قَال : كُنَّا نَعُدُّ لِرَسُول اللَّهِ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم في المجلِس الْواحِدِ مائَةَ مرَّةٍ : « ربِّ اغْفِرْ لي ، وتُبْ عليَ إِنَّكَ أَنْتَ التَّوابُ الرَّحِيمُ » رواه أبو داود ، والترمذي ، وقال : حديث صحيح .
وذكر شيخنا الفاضل أن الأستغفار يكون باأي صيغة من صيغ الأستغفار كانت
النقطة الخامسة : حفظ اللسان من الغيبة والنميمة والكذب والزور والبهتان والظلم وان يبتعد عنها كل البعد وذكرقصة صحابيه مصليه قائمه صائمه محتشمه قال الرسول عنها انها في النار ....انها في النارررر !! قالو يارسول الله انها كانت تصوم النهار وتقوم الليل قال هي في الناااار ...كانت تؤذي جيرانها)... يعني كانت تسعى بالغيبه بين جيرانها
ووجه الشيخ نصيحته وقال الكل لازم يلتزم بها وهي: إذا تحدثوا عن احد بسوء فقل لهم (اتقوا الله ماعلمنا عنه الاكل خير) اذا اغتابوا شخص في مجلس ...(امدحه أنت بمافيه من الخير ) وإذا ذكروا السلبيات ..(اذكر الايجايبات ) وإذا اغتابوا لاتغتب معهم فيجرونك معهم للذنب بل أمدح وكن إيجابي ودافع عنه وبذلك تكون( كسبت خيرا عظيما ) والدليل : النبيِّ - صلى الله عليه وسلم - قَالَ : (( مَنْ رَدَّ عَنْ عِرْضِ أخيهِ ، رَدَّ اللهُ عَنْ وَجْهِهِ النَّارَ يَومَ القيَامَةِ )) . رواه الترمذي
وبذلك تكون 1_عودت نفسك ع المدح 2_منعت نفسك عن غيبة المسلم 3_انكرت منكرفي المجلس
وذكر الشيخ ان اغلب حديث المجالس الآن تتكلم عن المسؤؤلين والوزراء وماشابهه حتى المستخدمين) متناسين الناس بأنهم بشر والكلام عنهم غيبه لايجوز ويجب الانكار ع صاحبها
النقطة السادسة : ذكرإذا وقع الشخص في الغلط وقام بالسب اوالغيبة او ماشابه او إي ذنب
العلاج هو التوبة والأستغفار وكل ماأغتاب شخص يقوم ** يتؤضأ ويصلي ركعتين **
والدليل : “ما من رجل يذنب ذنبا، ثم يقوم فيتطهر، ثم يصلي، ثم يستغفر الله، إلا غفر الله له”،
وكذا كسب أجر عظيم وهو (غفران الذنوب )وكمان مايرجع للذنب ان شاء الله لإن الشيطان يحاول منعه من الذنب عشان مايصلي الركعتين
النقطة السابعة / أن لايؤذي الناس في المجلس وهوصامت ..أيش معنى هالكلام يعني يؤذيهم بالرائحه الكريهه سواء من الجسم او الفم وأن يتجنب كل رائحة كريهة ويحرص على نظافة البدن والثوب، ونظافة المكان والجسم لأنَّ النَّبِيَّ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - قَالَ: ((إنَّ الْمَلائِكَةَ تَتَأَذَّى مِمَّا يَتَأَذَّى مِنْهُ النَّاسُ))1 رَوَاهُ ابْنُ مَاجَهْ،
وذكر الشيخ ان الرسول صلى الله عليه وآله وسلم إذا مشى من طريق تُركت أثر رائحته الطيبة في الطريق .
النقطة الثامنة / أن لايؤذي الآخرين في المجلس بكثرة المزاح والتريقة والتعليق على شكل الشخص أو لونه وملابسة وأن يكون الشخص بشوش ومجامل صاحب كلمة طيبة
النقطة التاسعة / « كَفَّارَةُ المَجْلِسِ » ان يحرص عليه عَنْ أَبي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ أَنَّ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : « مَنْ جَلَسَ مَجْلِساً كَثُرَ فِيهِ لَغَطُهُ ، فَقَالَ قَبْلَ أَنْ يَقُومَ مِنْ مَجْلِسِهِ ذَلِكَ : سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وَبِحَمْدِكَ ، أَشْهَدُ أَنْ لا إِلهَ إِلَّا أَنْتَ أَسْتَغْفِرُكَ وَأَتْوبُ إِلَيْكَ ، إِلَّا غُفِرَ لَهُ مَا كَانَ في مَجْلِسِهِ ذَلِكَ »
وعند ذكر كفارة المجلس 1_يمحو الله بها الخبث
2_ويثبت بها الأجر ~~~~~~~~~~~~~~~ (((وداعاً))) الى كل أعضاء المنتدى الكرام استودعكم الله الذى لا تضيع ودائعه واسغفر الله العظيم الذى لا اله الا هو وأتوب إليه وأصلى وأسلم على خير رسله وخاتم الانبياء سيدنا وحبيبنا وشفيعنا محمد عليه الصلاة والسلام.
منقول | |
|
أم حازم مشرف منتدى بانوراما المعلومات
عدد المساهمات : 2426 نقاط : 3190 تاريخ التسجيل : 13/10/2009 العمر : 62 الموقع : abc4.ahlamontada.net
| موضوع: رد: أستودعكم الله الذى لا تضيع ودائعه الجمعة 30 ديسمبر 2011 - 11:01 | |
| ودااااااااااااااعاً السلام عليكم ورحمة الله وبركاته تحية الاسلام نقولها عند اللقاء ونقولها فى الختام وداااااااااااااااااعاً أقولها لاستاذى العزيز//عبد الفتاح غنيم وأقولها للاخ الكريم//محمد فوزى وأقولها لعابرة سبيل ودااااااااااااااعا أقولها لكل عضو قديــــــــــــــــم أو جديد أو حتى حتى زائر وداااااااااااااااااااااعاً مع عام 2011 ولا لن أقول إلى لقاء لا إلا إذا ربنا شاء ودااااااااااااااعاً والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته أختكم //أم حازم | |
|