وعدد المدمنين يتزايد كثيرا وسط هذا الانفتاح التسويقي والاعلانات المحمومة والموضات المتجددة والعروض الترويجية والتسويق الالكتروني ، ولكن المشكلة ان المدمنين على التسوق لا يشعرون بأنهم مدمنون او متعلقون بعادة ملحة لا يستطيعون الفكاك منها ، وعندما يأتي احد فيخبرهم انهم متورطون تجدهم يدافعون عن انفسهم بشتى الاعذار !!!..
فتسمع تعليلات متكررة بأن تسوقهم المتكرر لا يتعدى الرغبة في معرفة الجديد واللحاق بالموضة والعلم بالمتطورات ، والتثقف بالمستجدات في مجتمع يحاسبك على الجهل بجديد دور العرض والموضة والماركات !!!
وستسمع تعليلا اخر يخبرك فيه مدمنو التسوق بأن تسوقهم المتكرر هواية بريئة لا ضرر فيها على احد ...
وربما سمعت منهم بأن السوق هو المتنفس الوحيد لهم ، وهو الطريقة الوحيدة للتسلية في مثل بلداننا التي لا تعرف الاجواء الربيعية ، فنهرب من حر الصيف ومن برودة الشتاء الى الاسواق والمولات...
وستسمع منهم بأنها فرصة للرياضة وتحريك الجسد وحرق الدهون والابتعاد عن التسمر امام التلفاز الذي جلب لنا الكسل والترهل ...
وستسمع بأنه فرصة كذلك للبعد عن الثلاجة وخزائن المطبخ التي سببت لنا السمنة وملحقاتها من الامراض !!!
وستسمع من يقول لك بأنها وسيلة عملية للقضاء على الاكتئاب والقلق والارق وسوداوية المزاج ، وهنا تقع المصيبة ، وسأقول لكم لماذا ...
**** ان من اهم مظاهر الادمان الشرائي او التسوق القهري ، ان المدمن لا يستطيع التوقف عن التفكير في السوق مهما حاول ان يشغل نفسه ، وعندما تواجهه مشكلة حقيقية لا يستطيع حلها، ويجد انه لا مفر من ايجاد حل لها ، يقوم بالفرار منها الى السوق ، واخطر من هذا حين يصاب المدمن بالتوتر والضيق حين لا يستطيع ان يمارس ادمانه بالتسوق ، وهذه علامة واضحة بأن التسوق اصبح ادمانا لهذا الشخص ...
بل انك ترى مدمن التسوق لا يعرف كيف يقدم الحاجات على الكماليات ، ويحاول تأخير الضروريات لتوفير مال اكثر للتسوق الساذج ...
ومن علامات الادمان ايضا شراء ملابس وطعام واشياء لا تستخدم ولا تلبس ولا تؤكل ومصيرها كلها الى سلة المهملات ، فتتحول سعادة الشراء الى ندم وتأنيب ضمير ، وبالطبع لا تحاول ان تسألهم ابدا عن سبب شراء مالايحتاجونه من الاساس ، لانه سؤال لاجواب عليه ولن تحصل منه الا على غضبهم عليك ، لانك وقفت من حيث لاتدري مع ضمائرهم التي تؤنبهم وعقولهم الواعية التي ترفض تصرفاتهم غير المنطقية ، ولكنه الادمان الذي فرض نفسه على نفوس تتبع الهوى وشهوات الذات !!
التسوق القهري هو نتيجة من نتائج الفراغ والوحدة والجوع العاطفي خصوصا لدى المرأة التي لا تجد زوجها الا قابعا امام التليفزيون او خلف شاشة الانترنت او سامرا مع اصحابه في الاستراحة حتى قبيل الفجر ، وعندما يرى ماتعانيه من فقر عاطفي يحسن اليها بمبلغ من المال تذهب به للسوق ( والتي اخبرنا الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم انها شر الاماكن عند الله ) لتنشغل الزوجة عنه فيرتاح من طلباتها وشكواها ، فتذهب المسكينة لتبحث عن السعادة الملموسة ولكنها للاسف سعادة موهومة ، سعادة لا تبدأ الا لتنتهي سريعا فتنقلب حلاوتها الى مرارة ولذتها الى حسرة