نبتدى منين الـحكاية
اهلا وسهلا بك ضيفا عزيزا على المنتدى ويشرفنا ان تقوم بالتسجيل لتساهم معنا فى بناء صرح ثقافى ينتفع به الجميع
عبد الفتاح غنيم
نبتدى منين الـحكاية
اهلا وسهلا بك ضيفا عزيزا على المنتدى ويشرفنا ان تقوم بالتسجيل لتساهم معنا فى بناء صرح ثقافى ينتفع به الجميع
عبد الفتاح غنيم
نبتدى منين الـحكاية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
المواضيع الأخيرة
» اخون زوجي مع حبيبي السابق... وأكاد انهار !!!
المتنبى يخاطب سيف الدولة I_icon_minitimeالأربعاء 14 يوليو 2021 - 17:02 من طرف admin

» مات النبى ومات الصَّحابه
المتنبى يخاطب سيف الدولة I_icon_minitimeالأربعاء 14 يوليو 2021 - 17:00 من طرف admin

» فضل الأطعمة التى يحتاجها الجسم بعد الانتهاء من ممارسة الرياضة،
المتنبى يخاطب سيف الدولة I_icon_minitimeالأحد 14 يونيو 2020 - 16:02 من طرف admin

» لازم نرجع ونستغفر لعل الرب يتقبِّل
المتنبى يخاطب سيف الدولة I_icon_minitimeالجمعة 28 يونيو 2019 - 8:53 من طرف مستر/عطيه الخضرى

» صباحك(127)
المتنبى يخاطب سيف الدولة I_icon_minitimeالخميس 28 مارس 2019 - 18:30 من طرف د. محمد عبد المطلب جاد

» صباحك(128)
المتنبى يخاطب سيف الدولة I_icon_minitimeالخميس 28 مارس 2019 - 18:28 من طرف د. محمد عبد المطلب جاد

» يا ايها العام اللى عَدَّه
المتنبى يخاطب سيف الدولة I_icon_minitimeالثلاثاء 2 يناير 2018 - 5:48 من طرف مستر/عطيه الخضرى

» خذينى إليكِ(7)
المتنبى يخاطب سيف الدولة I_icon_minitimeالإثنين 11 ديسمبر 2017 - 6:16 من طرف admin

» برج الحمـــــــــــــــــــــــــــــــــــل
المتنبى يخاطب سيف الدولة I_icon_minitimeالثلاثاء 28 فبراير 2017 - 0:22 من طرف admin

المواضيع الأكثر نشاطاً
برنامج (نبتدى منين الحكاية )
أجمل ما قيل فى حب رسول الله
رجل فى غرفة نومى (حلقة الاربعاء26/10/2011)
يوميات اتنين متزوجين
احترمه ولا احبه!!! واخونه!!!حلقة 7/76/2010
ام زوجى اغتصبت عذريتى حلقة الاربعاء 26/5/2010
زوجى صفر على عشرة فى اختبار الثقة (كيد النسا 1)الاربعاء 7/3/2012
هل أكون له زوجة ثانيةلانه تستر على ويقول انه يحبنى ؟
قلبى يحترق لان امى تقتل حبى(حلقة الاربعاء 22/8/2012)
جوازه على ورقة كراسه(حلقة الاربعاء 27/3/2013)

 

 المتنبى يخاطب سيف الدولة

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
النفس عابرة سبيل
مدير المنتــدى الاســلامى
مدير المنتــدى الاســلامى
النفس عابرة سبيل


انثى
عدد المساهمات : 2684
نقاط : 4123
تاريخ التسجيل : 01/08/2009
العمر : 34

المتنبى يخاطب سيف الدولة Empty
مُساهمةموضوع: المتنبى يخاطب سيف الدولة   المتنبى يخاطب سيف الدولة I_icon_minitimeالجمعة 2 يوليو 2010 - 20:43




المتنبى يخاطب سيف الدولة 32063_124684070894615_100000590679776_206753_7118981_n

واحـرَّ قلبـاهُ مِمَّـنْ قلبُـهُ شَبـِــمُ ...
ومـنْ بجسمـي وحالـي عنـده سَقـَمُ

ما لي أكتمُ حبـاً قـد بـرى جسـدي ...
وتدعـي حُـبَّ سيـفِ الدولـة الأمـمُ

إن كـان يجمعنـا حــبٌ لغرتــه ...
فليـتَ أنـَّا بقـدرِ الحـب نقتسـِـمُ
......
قـد زُرتـُهُ وسيـوفُ الهنـْدِ
مُغْمَـدَةٌ ... وقـد نظـرتُ إليـهِ والسيـــوفُ دمُ

فكـان أحســنَ خلـقِ
اللهِ كلَّهـِــمِ ... وكـان أحسنَ مـا في الأحسـنِ الشيـمُ

فـَوْتُ
العَـدُوِّ الـذي يَمّمتـُه ظفـَـرٌ ... فـي َطيِّـهِ أَسَـفٌ فـي َطيِّـهِ
نِعَــمُ

قد نابَ عنكَ شديـدُ الخوفِ واصْطنَعَتْ ... لك المهـابة ُ مـا لا
تصْنـعُ البُهَــمُ

ألزَمْـتَ نفسـك شيـئاً ليـسَ يلزمُها ... أنْ لا
يُـواريـهُـمُ أَرْضٌ ولا عـلـمُ

أكلمـا رُمْـتَ جيشـاً فانثنـى هَرَبـاً
... تصَرَّفـَتْ بـِكَ فـي آثـارِهِ الهمَــمُ

عليـكَ هَزْمُهُــمُ فـي
كـُلِّ مُعْتـَرَكٍ ... ومـا عليـك بهـم عـارٌ إذا انهزموا

أما ترى ظفـَراً
حُلْـواً سِـوى ظَفَــرٍ ... تصافَحَـتْ فيهِ بيـضُ الهنـدِ و
اللَّمَمُ

ياأعـدلَ النـاسِ إلاّ فـي معاملتــي ... فيكَ الخصـامُ وأنتَ
الخصـمُ والحَكَـمُ

أعيذهـا نظـَراتٍ مِنـْكَ صادقـــة ً ... أنْ تحْسَـبَ
الشحْـمَ فيمـن شَحْمُهُ وَرَمُ

ومـا انتفـاعُ أخـي الدنيـا بِناظِـرِهِ ...
إذا استـَوَتْ عِندَهُ الأنـوارُ والظُّـلُـمُ

أنا الـذي نظـَرَ الأعمى إلى
أدبــي ... وأسْمَعَـتْ كلماتـي مَـنْ بـه صَمَـمُ

أَنـامُ مـلءَ جفونـي
عَـنْ شوارِدِهـا ... ويسهـرُ الخلـقُ جَرّاهـا وَيَخْـتصِـمُ

وجاهِـلٍ
مَـدَّهُ فـي جَهْلِـهِ ضَحِكـي ... حتـى أتـتـهُ يَـدٌ فَرّاسـةٌ
وَفـَــمُ

إذا نظـرتَ نيـوب اللـّيـثِ بـارزةً ... فـلا تظـنَنَ أَنَّ
اللـّيـثَ يبْتسـِــمُ

ومُهْجَـةٍ مُهْجتـي مِـنْ هَـمِّ صاحِبها ...
أَدْرَكتهـا بجَـوادٍ ظَهْـرُهُ حَـــرَمُ

رجـلاهُ فـي الركضِ رجلٌ واليدانِ
يدٌ ... وفعلُـهُ ماتريـدُ الكَـفُّ والقـَــدَمُ

ومُرْهَـفٍ سِـرْتُ بيـن
الجَحْفليْـنِ بِهِ ... حتـى ضَرَبْـتُ وَمَـوْجُ المَوْتِ يلتطِمِ

فالخيـلُ
و الليـلُ و البيـداءُ تعـرفني ... والسيـفُ والرمـحُ والقرطاسُ و
القلمُ

صَحِبْـتُ في الفَلَواتِ الوَحْـشَ مُنفرداً ... حتـى تعَجَـبَ
مِنـِّي القـورُ والأَكَـمُ

يا مَـنْ يَعِـزُّ علينـا أَنْ نفارِقَهـُـمْ
... و جْداننـا كـُلَّ شـيءٍ بعدكـُمْ عَـدَمُ

مـا كـان أخلَقـَنا منكـم
بتكرِمَــةٍ ... لـو أنَّ أَمْرَكـُمُ مـن أمرِنـا أَمَــمُ

إن كـان
سَـرَّكمْ مـا قـال حاسِدنـا ... فمـا لجَـرِحٍ إذا أرضاكـُمُ
ألـَــمُ

وبيننـا لو رعيتـمْ ذاكَ مَعْرِفـَــة ... إنَّ المَعَـارِفَ فـي
أهْـلِ النهَـى ذِمَمُ

كـمْ تطلبـونَ لنـا عيبـاً فيُعْجزكـُمْ ...
وَيكـرَهُ الله مـا تأتـونَ والكـَــرَمُ

مـا أبعـدَ العيبَ والنقصانَ عنْ
شرَفِي ... أنـا الثريـا وذانِ الشيْـبُ والهَــرَمُ

ليتَ الغَمَـامَ الـذي
عندي صَواعِقـُهُ ... يزيلُهُـنَّ إلى مـن عنـده الدَّيَــــمُ

أرى
النّـَّوَى تقتضينـي كـلَّ مَرْحلةٍ ... لا تستقِـلُ بهـا الوخـّادَة
ُالرُّسـُــمُ

لئـن تركـنَ ضميـراً عـن ميامِنِنا ... ليَحْدثـنَّ لِمــنْ
ودَّعتهـم نـَـــدَمُ

إذا ترحّلـتَ عـنْ قـومٍ و قـد قدَروا ... أن لا
تفارِقهُـمْ فالراحلـون هـُـــمُ

شـرُّ البـلادِ مكـانٌ لا صديـقَ بـِهِ ...
وشـَرُّ مـا يكسِـبُ الإنسانُ ما يَصِـمُ

وشـرُّ ما قنَصَتـْهُ راحتـي
قنـَـصٌ ... شهْـبُ البُـزاةِ سـواءٌ فيـهِ والرَّخـمُ

بأيِّ لفـظٍ تقـولُ
الشعـرَ زِعْـنِفَــة ٌ ... تجـوزُ عِنـْدكَ لاعُـرْبٌ و لا عَجَـمُ

هـذا
عِتابُــكَ إلاّ أنـّهُ مِقـَـــة ٌ ... قـد ضُمِّـنَ الـدُّرَّ إلاّ أنـه
كَـلِــمُ




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
النفس عابرة سبيل
مدير المنتــدى الاســلامى
مدير المنتــدى الاســلامى
النفس عابرة سبيل


انثى
عدد المساهمات : 2684
نقاط : 4123
تاريخ التسجيل : 01/08/2009
العمر : 34

المتنبى يخاطب سيف الدولة Empty
مُساهمةموضوع: رد: المتنبى يخاطب سيف الدولة   المتنبى يخاطب سيف الدولة I_icon_minitimeالجمعة 2 يوليو 2010 - 20:44

المتنبى يخاطب سيف الدولة 32063_124684647561224_100000590679776_206754_392702_n

لمن يصعب عليه فهم القصيدة
من ابو الطيب او
المتنبي يخاطب سيف الدولة
وكان المتنبى ينافق فها سيف
الدولة

--------------------------------------------------------------------------------
...
شرح
لأبيات قصيدة ( واحر قلباه ) للمتنبي

1- واحر قلباه ممن قلبه شبم ومن بجسمي
و حالي عنده سقم

واحر قلبي واحتراقه حبا و هياما بمن قلبه بارد لا يحفل بي
ولا يقبل علي ، وأنا عنده عليل الجسم لفرط ما أعاني وأقاسي فيه،سقيم الحال لفساد
اعتقاده فيّ..
وقوله واحر قلباه أصله واحر قلبي فأبدل الياء بالألف طلبا للخفة
والعرب تفعل ذلك في النداء..

2- مالي أكتّم حباً قد برى جسدي وتدّعي حب سيف
الدولة الأمم

براه : أنحله وأضناه ، أكتّم (بالشده) : مبالغة
بالكتمان..
اذا كان الناس يدعون حبه ويظهرون خلاف ما يضمرون فلِم أخفي أنا حبه
الذي برح بي و أسقمني وأتعب نفسي بهذا الكتمان ؟..

3- إن كان يجمعنا حب
لغرته فليت انا بقدر الحب نقتسم

الغره : الطلعة..
إن كان يجمعني وغيري
أن نكون محبين له،أي أنه حصلت الشراكه في حبه ، فليتنا نقتسم فواضله و عطاياه
بمقدار ذلك الحب حتى أكون أوفر نصيبا من غيري لاني أوفر حباً من غيري..

4-
قد زرته و سيوف الهند مغمدة وقد نظرت اليه و السيوف دم

السيوف دم : أي مخضبة
بالدم..
وتعني أنه خدمه في السلم و الحرب..

5- فكان أحسن خلق الله كلهم
وكان أحسن ما في الأحسن الشيم

الشيم :جمع شيمة وهي الخليقه والخلق
..
يقول: انه كان في الحالين (الحرب و السلم) أحسن الخلق وكانت أخلاقه أحسن ما
فيه..

6- قد ناب عنك شديد الخوف واصطنعت لك المهابه مالا تصنع
البهم

البهم : الأبطال الذين تناهت شجاعتهم أو الجيش..
يقول: خوف عدوك
منك قد ناب عنك في قتاله وهزيمته فصنع لك مالا تصنعه الجيوش ، يعني أن مهابتك في
قلوب الأعداء أبلغ من رجالك وأبطالك الذين معك في جيشك..

7- ألزمت نفسك شيئا
ليس يلزمها أن لا يواريهم أرض ولا علم

يواريهم : يسترهم ، علم :جبل
..
يقول :ألزمت نفسك أن تتبعهم أينما فروا وتدركهم حيثما تواروا من الأرض وهذا
أمر لا يلزمك بعد أن تكون قد هزمتهم ، يريد أن لا يرجع عنهم إلا بعد قتلهم ولا
يكفيه ما يكفي غيره من الظهور عليهم..

8- أكلما رمت جيشا فانثنى هربا تصرفت
بك في اثاره الهمم

رمت : طلبْت ، انثنى : ارتد ..
يقول: أي كلما طلبت
جيشا فارتد هاربا منك وهزمته ، حفزتك همتك إلى اقتفاءه واقتفاء آثاره حتى تعمل فيهم
سيفك، وهذا استفهام واستنكار : أي ليس عليك أن تفعل وحسبك انهزامهم..

9-
عليك هزمهم في كل معترك وما عليك بهم عار اذا انهزموا

المعترك : ملتقى الحرب
..
ويقول : عليك ان تهزمهم اذا التقو معك في مجال الحرب والقتال ولا عار عليك
اذا انهزموا وتحصنوا بالهرب خوفا من لقائك فلم تظفر بهم ..

10- يا أعدل
الناس الا في معاملتي فيك الخصام وانت الخصم و الحكم

يقول : انت اعدل الناس
الا اذا عاملتني فان عدلك لا يشملني ، وفيك الخصام وانت الخصم والحكم لانك ملك لا
أحاكمك الى غيرك وانما استدعي عليك حكمك والخصام وقع فيك واذن كيف ينتصف منك ؟
..

11- أعيذها نظرات منك صادقة أن تحسب الشحم فيمن شحمه ورم

الهاء
في (أعيذها) يرجع الى نظرات و هي تفسير له..
يقول : أعيذ نظراتك الصادقة -أي
التي تصدقك حقائق المنظورات- أن تخدعك في التمييز بيني و بين غيري ممن يتظاهرون
بمثل فضلي وهم برآء منه ، ولا تظن المتشاعر شاعرا كما يحسب الورم سمنا أي شحما 12-
وما انتفاع أخي الدنيا بناظره اذا استوت عنده الانوار و الظلم

الناظر:
العين ..
يقول : أن الفرق بينه وبين غيره ظاهر مثل الفرق بين النور و الظلمة
فينبغي ألا يستويان في عين البصير

13- سيعلم الجمع ممن ضم مجلسنا بانني خير
من تسعى به قدم
14- انا الذي نظر الاعمى الى ادبي واسمعت كلماتي من به صمم


يقول: قد شاع فضلي بين الناس ولم يبق فيهم الا من عرف مزيتي وبلغه ذكري حتى
رأى أدبي من لا يميز الأدب ، سمع شعري من لا يعير الشعر اذنا ، وكان المعري اذا
أنشد هذا البيت يقول : أنا الاعمى ..

15- أنام ملء جفوني عن شواردها ويسهر
الخلق جراها و يختصم

الضمير من شواردها : الكلمات و يريد بها الاشعار ،
جراها : من اجلها او بسببها..
يقول : أنام ملء جفوني عن شوارد الشعر لا أحفل
بها لاني أدركها متى شئت بسهوله ، أما غيري من الشعراء فانهم يسهرون لاجلها ويختصم
ويتنازع بعضهم بعضا على ما يظفرون به منها..

16- وجاهل مده في جهله ضحكي
حتى أتته يد فراسة وفم

مده : أمهله وطول له ، اصل الفرس : دق العنق
..
يقول : رب جاهل خدعته مجاملتي واغتر بضحكي و استخفافي واتركه في جهله حتى
افترسه وأبطش به، اي أنه يغضي عن الجاهل ويحلم الى أن يجازيه ويعصف به..


17- اذا رأيت نيوب الليث بارزة فلا تظنن أن الليث يبتسم

يقول : إذا
كشر الأسد عن نابه فليس ذلك تبسماً بل قصداً للافتراس ، يريد أنه و إن أبدى بشره و
تبسمه للجاهل فليس ذلك رضا عنه ..

18- ومهجة مهجتي من هم صاحبها ادركتها
بجواد ظهره حرم

المهجه : الروح ، الجواد: الفرس الكريم ، الهم : ما اهتممت
به ، الحرم : مالا يحل انتهاكه..
يقول : رب مهجة همه صاحبها مهجتي أي قتلي و
اهلاكي أدركت هذه المهجة بفرس من ركبه أمن من أن يلحق فكان ظهره حرم لا يدنو منه
أحد..

19- رجلاه في الركض رجل واليدان يد وفعله ما تريد الكف و القدم


يصف جواده ويقول : لحسن مشيه واستواء وقع قوائمه في الركض كأن رجليه رجل
واحدة لأنه يرفعهما معاً ويضعهما معاً، وكذلك يداه ثم يقول : وفعله ما تريد الكف
والقدم أي أن جريه يغنيك عن تحريك اليد بالسوط والرجل بالاستحثاث..

20-
ومرهف سرت بين الجحفلين به حتى ضربت وموج الموت يلتطم

المرهف : السيف
الرقيق الشفرتين ، الجحفل : الجيش الكثير ..
ويقول : ورب سيف سرت به بين الجيشين
العظيمين حتى قاتلت به و الموت غالب تلتطم أمواجه وتضطرب ..

21- الخيل و
الليل والبيداء تعرفني والسيف و الرمح و القرطاس و القلم

يصف نفسه بالشجاعة
والفصاحة وأن هذه الأشياء ليست تنكره لطول صحبته إياها ، ويقول الليل يعرفني لكثرة
سراي فيه وطول إدراعي له ، والخيل تعرفني لتقدمي في فروسيتها، والبيداء تعرفني
لمداومتي قطعها واستسهالي صعبها، والسيف والرمح يشهدان بحذقي بالضرب بهما،
والقراطيس تشهد لإحاطتي بما فيها، والقلم عالم بإبداعي فيما أقيده ..

22-
صحبت في الفلوات الوحش منفردا حتى تعجب مني القور والأكم

الفلوات : القفار،
القور : جمع قارة وهي الأرض ذات الحجارة السوداء وتعني أيضاً أصاغر الجبال، الأكم :
جمع أكمه و هو الجبل الصغير..
ويقول : سافرت وحدي وصحبت الوحش في الفلوات
بقطعها مستأنساً بصحبة حيوانها حتى تعجب مني نجدها وقورها لكثرة ما تلقاني وحدي
..

23- يا من يعز علينا أن نفارقهم وجداننا كل شي بعدكم عدم

يقول :
يامن يشتد علينا فراقه بما أسلف إلينا من عوارفه كل شيء وجدناه بعدكم فإن وجدانه
عدم ، يعني لا يغني غناءكم أحد ولا يخلفكم عندنا بدل ..

24- ما كان أخلقنا
منكم بتكرمة لو أن أمركم من أمرنا أمم

أخلقنا : أحرانا ، أمم : قريب

يقول : ماكان ببركم و تكرمتكم ولو كان أمركم في الاعتقاد لنا على نحو أمرنا في
الاعتقاد لكم ، أي لو تقارب ما بيننا بالحب لكرمتمونا لأنا أهل للتكرمة
..

25- إن كان سركم ما قال حاسدنا فما لجرح إذا أرضاكم ألم

يقول :
إن سررتم بقول حاسدنا وطعنه فينا فقد رضينا بذلك إن كان لكم به سرور، فإن جرحاً
يرضيكم لا نجد له ألما..

26- كم تطلبون لنا عيبا فيعجزكم ويكره الله ما
تأتون والكرم

يقول : كم تحاولون أن تجدوا لي عيبا تعيبوننا وتتعلقون عليه
وتعتذرون به في معاملتي فيعجزكم وجوده، وهذا الذي تفعلونه يكرهه الله و يكرهه الكرم
الذي يأبى عليكم إلا أن تنصفوني منكم و تكافئوني بالجميل ، وهذا تعنيف لسيف الدولة
على إصغائه الى الطاعنين عليه والساعين بالوشاية..

27- ما أبعد العيب و
النقصان من شرفي أنا الثريا وذان الشيب و الهرم

يقول : ما تلتمسونه فيّ من
عيب و نقصان بعيد عني مثل بعد الشيب عن الثريا، فما دامت الثريا لا تشيب و لا تهرم
فأنا لا يلحقني عيب ولا نقصان ..

28- فبأي لفظ تقول الشعر زعنفه تجوز عندك
لا عرب ولا عجم

الزعنفه : اللئام السقاط من الناس و الأوباش ورذال الناس
..
ويقول : هؤلاء السقاط من الشعراء بأي لفظ يقولون الشعر وهم ليسوا عرباً ؟
لانهم ليست لهم فصاحة العرب، ولا كلامهم أعجمي يفهمه الأعجام : أي أنهم ليسوا شيئا
..

29- هذا عتابك إلا أنه مقة قد ضمن الدر إلا أنه كلم

المقه :
المحبة ..
ويقول : هذا الذي أتاك من الشعر عتاب مني إليك الا انه محبه وود لانه
العتاب يجري بين المحبين و يبقى الود ما بقى العتاب ، وهو در لحسنه في النظم و
اللفظ ..







منقول
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد فوزى البلقينى
المشرف العام لمنتدى عالم بلا حدود
المشرف العام لمنتدى عالم بلا حدود
محمد فوزى البلقينى


ذكر
عدد المساهمات : 17662
نقاط : 34130
تاريخ التسجيل : 03/10/2009
العمر : 72

المتنبى يخاطب سيف الدولة Empty
مُساهمةموضوع: رد: المتنبى يخاطب سيف الدولة   المتنبى يخاطب سيف الدولة I_icon_minitimeالجمعة 2 يوليو 2010 - 21:44

الى ابنتىالفاضله/

هل تعتبرين المتنبى اشعر الشعراء
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
النفس عابرة سبيل
مدير المنتــدى الاســلامى
مدير المنتــدى الاســلامى
النفس عابرة سبيل


انثى
عدد المساهمات : 2684
نقاط : 4123
تاريخ التسجيل : 01/08/2009
العمر : 34

المتنبى يخاطب سيف الدولة Empty
مُساهمةموضوع: رد: المتنبى يخاطب سيف الدولة   المتنبى يخاطب سيف الدولة I_icon_minitimeالسبت 3 يوليو 2010 - 17:45

إلى سيدى الفاضل؟

ولم لا؟
فمن وجهة نظرى الشخصية
هو شاعر له ثقله ووزنه
ويمتاز بسمات وخصائص تميزه عن من هم قبله ومن هم بعده وأيضا عن أقرانه

سيدى
أحتاج وجهة نظر حضرتك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد فوزى البلقينى
المشرف العام لمنتدى عالم بلا حدود
المشرف العام لمنتدى عالم بلا حدود
محمد فوزى البلقينى


ذكر
عدد المساهمات : 17662
نقاط : 34130
تاريخ التسجيل : 03/10/2009
العمر : 72

المتنبى يخاطب سيف الدولة Empty
مُساهمةموضوع: رد: المتنبى يخاطب سيف الدولة   المتنبى يخاطب سيف الدولة I_icon_minitimeالسبت 3 يوليو 2010 - 18:58

ابنتى الفاضله المتنبى اكثر من شاعر وحكيم وهو من الجهابذه

الكبار ولكن تحفظى عنه انه كما يقال ادعى النبوه
لكن شعره جميل وكلمتك لمالا جميله وفى محلها شكرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
النفس عابرة سبيل
مدير المنتــدى الاســلامى
مدير المنتــدى الاســلامى
النفس عابرة سبيل


انثى
عدد المساهمات : 2684
نقاط : 4123
تاريخ التسجيل : 01/08/2009
العمر : 34

المتنبى يخاطب سيف الدولة Empty
مُساهمةموضوع: رد: المتنبى يخاطب سيف الدولة   المتنبى يخاطب سيف الدولة I_icon_minitimeالسبت 3 يوليو 2010 - 19:03

نعم سيدى

أنا مع تحفظ حضرتك

حضرتك عندك حق

ولكن معذرة

أنا لم أنظر لهذه النقطة الأن

سؤال حضرتك..هل تعتبرين المتنبى اشعر الشعراء؟

أنا كان ردى على ده

ولكن ...تحفظ حضرتك فى محله تمام
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
المتنبى يخاطب سيف الدولة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» نعدالمشرفية والعوالى ,, المتنبى
» إذا غامرت فى شرف مروم... المتنبى
» نادي مجلس الدولة..يرفض تعيين المرأة قاضية
» نادي مجلس الدولة..يرفض تعيين المرأة قاضية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
نبتدى منين الـحكاية :: منتدى الشعر والشعراء-
انتقل الى: