نبتدى منين الـحكاية
اهلا وسهلا بك ضيفا عزيزا على المنتدى ويشرفنا ان تقوم بالتسجيل لتساهم معنا فى بناء صرح ثقافى ينتفع به الجميع
عبد الفتاح غنيم
نبتدى منين الـحكاية
اهلا وسهلا بك ضيفا عزيزا على المنتدى ويشرفنا ان تقوم بالتسجيل لتساهم معنا فى بناء صرح ثقافى ينتفع به الجميع
عبد الفتاح غنيم
نبتدى منين الـحكاية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
المواضيع الأخيرة
» اخون زوجي مع حبيبي السابق... وأكاد انهار !!!
تابع احكام التجويد I_icon_minitimeالأربعاء 14 يوليو 2021 - 17:02 من طرف admin

» مات النبى ومات الصَّحابه
تابع احكام التجويد I_icon_minitimeالأربعاء 14 يوليو 2021 - 17:00 من طرف admin

» فضل الأطعمة التى يحتاجها الجسم بعد الانتهاء من ممارسة الرياضة،
تابع احكام التجويد I_icon_minitimeالأحد 14 يونيو 2020 - 16:02 من طرف admin

» لازم نرجع ونستغفر لعل الرب يتقبِّل
تابع احكام التجويد I_icon_minitimeالجمعة 28 يونيو 2019 - 8:53 من طرف مستر/عطيه الخضرى

» صباحك(127)
تابع احكام التجويد I_icon_minitimeالخميس 28 مارس 2019 - 18:30 من طرف د. محمد عبد المطلب جاد

» صباحك(128)
تابع احكام التجويد I_icon_minitimeالخميس 28 مارس 2019 - 18:28 من طرف د. محمد عبد المطلب جاد

» يا ايها العام اللى عَدَّه
تابع احكام التجويد I_icon_minitimeالثلاثاء 2 يناير 2018 - 5:48 من طرف مستر/عطيه الخضرى

» خذينى إليكِ(7)
تابع احكام التجويد I_icon_minitimeالإثنين 11 ديسمبر 2017 - 6:16 من طرف admin

» برج الحمـــــــــــــــــــــــــــــــــــل
تابع احكام التجويد I_icon_minitimeالثلاثاء 28 فبراير 2017 - 0:22 من طرف admin

المواضيع الأكثر نشاطاً
برنامج (نبتدى منين الحكاية )
أجمل ما قيل فى حب رسول الله
رجل فى غرفة نومى (حلقة الاربعاء26/10/2011)
يوميات اتنين متزوجين
احترمه ولا احبه!!! واخونه!!!حلقة 7/76/2010
ام زوجى اغتصبت عذريتى حلقة الاربعاء 26/5/2010
زوجى صفر على عشرة فى اختبار الثقة (كيد النسا 1)الاربعاء 7/3/2012
هل أكون له زوجة ثانيةلانه تستر على ويقول انه يحبنى ؟
قلبى يحترق لان امى تقتل حبى(حلقة الاربعاء 22/8/2012)
جوازه على ورقة كراسه(حلقة الاربعاء 27/3/2013)

 

 تابع احكام التجويد

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أم حازم
مشرف منتدى بانوراما المعلومات
مشرف منتدى بانوراما المعلومات
أم حازم


انثى
عدد المساهمات : 2426
نقاط : 3190
تاريخ التسجيل : 13/10/2009
العمر : 61
الموقع : abc4.ahlamontada.net

تابع احكام التجويد Empty
مُساهمةموضوع: تابع احكام التجويد   تابع احكام التجويد I_icon_minitimeالثلاثاء 18 مايو 2010 - 9:51






تابع احكام التجويد Clip_image001


الغنة : هناك
بعض أحكام التجويد يكثر دورانها
في أثناء القراءة وقلما تخلو منها كلمة أو آية فهي الغنة والمد وترقيق بعض الحروف وتفخيم بعضها وقلقة
بعض الحروف فإذا ما عرف الطالب ما يغن وما يمد وما
يرقق وما يفخم وما يقلقل ووضع كل شيء في موضعه صحت قراءته إلى حد كبير وتميزت بالحسن والجودة فأبدأ بالغنة
فأقول الغنة لغة الترنم واصطلاحا صوت
لذيذ مركب في جسم النون والميم هكذا نون مشددة مثلا أنطقها هكذا "إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا
الصَّالِحَاتِ إِنَّا لَا نُضِيعُ أَجْرَ مَنْ أَحْسَنَ عَمَلًا" "إن الذين" "إنا لا
نضيع" فهذا الصوت المصاحب للنون والميم هو
المسمى بالغنة ومخرجها الخيشوم بحيث لو سددت الأنف لا تخرج الغنة هكذا "إن" أتكتم الصوت
لأن الغنة تخرج من الخيشوم فعندما سددت الأنف لم تخرج الغنة وبالتعريف بالغنة نرى أنها خاصة بحرفين فقط هما "
النون والميم " فلا غنة في غير
نون وميم ولكن هل تأتي الغنة في النون والميم على إطلاقهما؟ أقول كلا لأن هناك بعض الحالات للنون والميم تأتى معها الغنة
وحالات أخرى لا غنة معها وبيان
ذلك أن النون والميم إما أن تكون متحركتين أو مشددتين أو ساكنتين
فالمتحركتان لا غنة فيهما مطلقا مثل "نعم" نقول "نرى"
"وما ربك بظلام للعبيد" فعندما أنطق بالنون المتحركة لا آتي بغنة فلا أقول "نعم"
ولا أقول "نقول" لا و إنما أقول "نرى " "نعم"
"نقول"من غير غنة فإنما أقول نعم كذلكم الميم "وما ربك " لا أقول "وما ربك" هكذا
بالنسبة للنون والميم المتحركتين أما
المشددتين ففيهما الغنة مطلقا أي لا ننظر إلى ما بعدها من حروف الهجاء فما دامتا مشددتين أتينا فيهما بالغنة ولا عبرة لما بعدهما من
حروف هجاء مثل " إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ إِنَّا
لَا نُضِيعُ أَجْرَ
مَنْ أَحْسَنَ
عَمَلًا " بسم الله الرحمن الرحيم " إِنَّا أَعْطَيْنَاكَ الْكَوْثَرَ . فَصَلِّ
لِرَبِّكَ وَانْحَرْ , إِنَّ شَانِئَكَ هُوَ الْأَبْتَرُ " كذلك الميم المشددة "فأما
من آمن" "ثم كل" وهكذا ميم مشددة
ونون مشددة لابد من الإتيان فيهما بالغنة ولا عبرة لما بعدهما من حروف الهجاء أما إذا كانتا ساكنتين فهناك
تفصيل لأن لكل منهما حالة سكونها أحكام
خاصة بها ومن هذه الأحكام ما تأتي معه الغنة ومنه ما لا تأتي معه غنة…



تابع احكام التجويد Clip_image001


الأظهار : فأحكام
النون الساكنة
والتنوين وقلت التنوين وألحقته بالنون الساكنة لأنه نون ساكنة زائدة تلحق آخر الاسم لفظا وتفارقه خطاً ووقفاً فأقول للنون الساكنة والتنوين
أربعة أحكام وهي الإظهار والإخفاء والإقلاب والإدغام
وقد ذكرت هذه الأحكام الأربعة للنون
الساكنة والتنوين لكي نعرف ما تأتي معه الغنة من هذه الأحكام وما لا يأتي معه أبدأ بالإظهار وتعريفه لغة البيان واصطلاحا إخراج الحرف
من مخرجه من غير غنة
في الحرف المظهر
ومخرج النون الذي لابد من أن أخرج النون منه في حالة إظهارها هو طرف اللسان مع أصول الثنايا العليا أي إنه عند
النطق بالنون الساكنة حالة إظهارها
ألصق طرف اللسان في أصول السنتين العلويتين من غير الغنة وذلك إذا أتى بعدها أحد الحروف الحلق الستة وهي "الهمزة
- والعين - والهاء - والعين - الحاء - والغين - والخاء " أي أنه إذا أتى بعد النون
الساكنة أو التنوين أحد هذه الحروف الستة فإنه لابد من إظهار النون أو التنوين ولا آتي فيها بغنة ويسمى هذا الإظهار بالإظهار الحلقي بخروج الحروف
التي تظهر عندها النون
أو التنوين من
الحلق وتأتي هذه الحروف بعد النون الساكنة في كلمه أو كلمتين أما التنوين فلا يكون إلا من كلمتين لأن التنوين لا
يكون إلا آخر الكلمة والحرف يأتي
في أول الكلمة التالية وأمثلة ذلك النون الساكنة مع الهمزة في كلمة واحدة مثل " ينأون" وفي كلمتين " من
آمن " والتنوين مع الهمزة " رسول أمين "ومثال النون مع الهاء في كلمة "
عنه " وفي كلمتين " من هاد " ومثال التنوين " فريقاً هدى
" ومثال النون مع العين في كلمة " أنعمت" وفي كلمتين "من عمل" ومثال
التنوين " حقيق على " ومثال النون مع الحاء في كلمة "وانحر" وفي كلمتين " من حكيم "
ومثال التنوين " من حكيم حميد " ومثال النون مع الغين في كلمة " فسينغضون"
وفي كلمتين "من غل" ومثال التنوين "ماء غير" ومثال النون مع الخاء في كلمة " المنخنقة "
وفي كلمتين " إن خفت " ومثال التنوين " حليم خبير " وأؤكد لا غنة مع الإظهار.



تابع احكام التجويد Clip_image001


الإدغام : أما
الحكم الثاني من أحكام النون الساكنة والتنوين فهو الإدغام ومعناه لغة الإدخال واصطلاحا التقاء حرف ساكن بحرف متحرك بحيث يصيران حرفا
واحدا مشددا يرتفع اللسان عنه ارتفاعة
واحدة أو نقول هو النطق بحرفين المدغم والمدغم فيه حرف واحد كالثاني مشددا ويكون في النون الساكنة والتنوين إذا
أتى حرف من حروف المجموعة في كلمة " يرملون " وهي " الياء - والراء
- والميم - واللام - الواو - النون " فإذا أتى بعد النون الساكنة أو التنوين أحد الحروف المذكورة وجب
الإدغام أي إدخال النون أو التنوين
في الحرف الذي بعدهما من حروف " يرملون " ونطقهما معا حرفا واحدا كالثاني مشددة مثال ذلك "من ربهم" ننطق
النون الساكنة والراء التي بعدها راء مشددة أي ننطق بعد الميم في كلمة من راء مشددة وهكذا بقية الحروف ولكن هل تأتي الغنة في التنوين والنون في حالة الإدغام؟
أقول إن الإدغام في النون الساكنة
والتنوين بالنسبة للغنة ينقسم إلى قسمين أولا : الإدغام بغنة ثانيا
الإدغام بغير غنة فالإدغام بغنة يكون في النون الساكنة أو التنوين إذا أتى بعدهما أحد الحروف الأربعة من كلمة " يرملون "
وهذه الحروف الأربعة هي " الياء - النون - الميم - الواو " وتجمعها كلمة " ينمو"
أما الإدغام بغير غنة فيكون في النون الساكنة والتنوين إذا أتى بعدهما أحد الحرفين الباقيين من كلمة " يرملون " وهما
الراء واللام وأمثلة الإدغام بغنة "من يومهم" "من نعمة" "من
مال الله " " من ولي " " وجه يومئذ " " يؤمئذ ناعمة
" " فتحا
مبين
" " بأكواب وأباريق " لاحظنا أننا أدغمنا
النون أو التنوين في الحرف الذي بعدها
ثم أتينا بالغنة وأمثلة الإدغام بغير غنة " من ربهم "
" من لدن "
" عيشة راضية " " قول لينا "
لاحظنا أيضا أننا أتينا بالنون الساكنة
والتنوين أدغمنا النون والتنوين في الحرف الذي بعدها لو كان الراء واللام ولم نأت بغنة والإدغام النون الساكنة في أحد حروف الإدغام شرط
وهو أن تكون النون آخر الكلمة
والحرف الذي تدغم فيه أول الكلمة الثانية مثل " من يومهم " فإذا انتفى هذا الشرط
بأن كانت النون الساكنة مع حرف الإدغام في كلمة واحدة فلا إدغام
ولا غنة بل لابد من الإظهار ويسمى بالإظهار المطلق ولا يوجد منه في القرآن الكريم إلا أربعة كلمات وهي " الدنيا - بنيان -
صنوان - قنوان " فنظهر النون في هذه الكلمات أي نلصق طرف لساننا في أصول الثنايا
العليا ولا نأتي بغنة " الدنيا - بنيان
- صنوان قنوان " التنوين مع اللام "هدى للمتقين "النون مع الراء في " من ربهم " التنوين
مع الراء " في عيشة راضية " ويلاحظ أنني لم آت في النون بغنة عندما أدغمت هي أو التنوين في أحد
هذين الحرفين اللام أو الراء ويلاحظ أيضاً أنني عندما ذكرت النون الساكنة والتنوين في حالة الإدغام أتيت للنون بمثال واحد وهو النون
الساكنة مع حرف الإدغام بأن تكون النون
في آخر كلمة والحرف الذي تدغم فيه في أول الكلمة التالية ولم أت بمثال يجمع النون مع حرف الإدغام في كلمة واحدة
مثلما فعلنا في الحكم الأول وهو الإظهار ولماذا؟
لأن النون الساكنة في حالة الإدغام إذا أتى بعدها حرف الإدغام في كلمة واحدة فلا إدغام ولا غنة فإنه يشترط
في الإدغام أن تكون النون في آخر
الكلمة ويكون حرف الإدغام في أول الكلمة التالية فلا يكونان في كلمة واحدة لأنهما إذا كانا في كلمة واحدة فلا إدغام ولا
غنة وذلك مثل " الدنيا" "بنيان" "صنوان" "قنوان" أتت النون
مع حرف الإدغام في هذه الكلمات الأربعة في كلمة واحدة ولهذا لم ندغم النون في الياء لم نقل "الديا" و
إنما قلنا "الدنيا" فأظهرنا
النون قلنا
" بنيان "ولم نقل " بيان " وقلنا "
صنوان " ولم نقل " صوان " وقلنا " قنوان " ولم نقل" قوان " فأظهرنا
النون في هذه الأمثلة ويلاحظ أنه لم يأت مع الإظهار غنة لأن الإظهار أيا كان نوعه لا غنة معه ولكن هذا
الإظهار يسمى بالإظهار المطلق هذا ما كان بالنسبة
للحكم الثاني وهو الإدغام



تابع احكام التجويد Clip_image001

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تابع احكام التجويد
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» بقية احكام التجويد
» ◄▓احكام التجويد كامله وبالصور‎◄▓
» معنى وحكم التجويد
» تابع الرباعيات
» تابع اشعاري

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
نبتدى منين الـحكاية :: موضــــوعـــات اســــلامية-
انتقل الى: