وقبل الأسلام كانت يوجد الأصول والقبائل والعائلات العريقه
وبعد ظهور الأسلام وفى الأسراء والمعراج عندما قص رسول الله صلى الله عليه وسلم
لم يصدقه أحد من قريش ألا أبو بكر الصديق .. ساعتها قال رسول الله *
** أنا النبى لا كذب أنا أبن عبد المطلــــــــــــــــــب ** فهنا بينى الرسول صلى الله عليه وسلم ** وقصد رسول الله بها انه من أشراف مكه وليس من بيت عادى
أن الله أعطاه الأصل العريق * لأن كلما كان الآنسان من ذا أصلا عريق فأهنته ورفعته عند الناس وأكبر وعند الله حسابه زائد فى الأسائه لأنه فضله عن بعض خلقه وأعطاه أصل رفيع راقى وهذه نعمه يحاسب عليها
** وفى الحديث الشريف ** قال رسول الله صلى الله عليه وسلم تنكح المرأه لأربع ** لسبها ونسبها * ولا مالها * ولا مالها * ولى جمالها * فأظفر بذات الدين تربت يداك * وهنا قدم الحسب والنسب على لأنه أهم تصديقآ لقول رسول الله صلى الله عليه وسلم ( تخيروا لنطفكم فأن العرق دساس) فهذا يرجع لعائله هنا نبحث عن الأصل الطيب العريق
الدين مفضل على أى شئ * ولكن الأصل الطيب له قيمته * ويدل على تربية الأنسان وتصرفاته التى تدل على أصله
يقول الناس دا أبن أصول ودا معندوش أصل لتصرفه بخسه وبى وجهان وخيانه أصدقائه فى قليل الأصل يأكل مع صديقه فى طبق واحد ومن وراء صديق يتكلم عليه بالباطل ويحقد عليه ويسرقه ساعتها نقولها بعلو الصوت دا قليــــــــل الأصل
** أما عن ولاد الناس عندم يظلم أحد من الكبار ذوا سطوة أعطاه الله له ** يقولون حام عليك دا بردوا أبن ناس ، أو دى بنت ناس
*** وأحينانآ تتطلق على ولاد الأصول يقولون دول ولاد ناس أصول
فى الأصل خلق تربيه وعراقه ميراث خلقى رفيع المستوى ويدآ تساعد ونفسآ تتواضع مهما كانت من عراقه هكذا يكون الأصل الطيب
تحياتى استاذى محمد فوزى السابع عشر