نبتدى منين الـحكاية
اهلا وسهلا بك ضيفا عزيزا على المنتدى ويشرفنا ان تقوم بالتسجيل لتساهم معنا فى بناء صرح ثقافى ينتفع به الجميع
عبد الفتاح غنيم
نبتدى منين الـحكاية
اهلا وسهلا بك ضيفا عزيزا على المنتدى ويشرفنا ان تقوم بالتسجيل لتساهم معنا فى بناء صرح ثقافى ينتفع به الجميع
عبد الفتاح غنيم
نبتدى منين الـحكاية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
المواضيع الأخيرة
» اخون زوجي مع حبيبي السابق... وأكاد انهار !!!
قداسة الأولياء والقهر الاجتماعى فى كتاب I_icon_minitimeالأربعاء 14 يوليو 2021 - 17:02 من طرف admin

» مات النبى ومات الصَّحابه
قداسة الأولياء والقهر الاجتماعى فى كتاب I_icon_minitimeالأربعاء 14 يوليو 2021 - 17:00 من طرف admin

» فضل الأطعمة التى يحتاجها الجسم بعد الانتهاء من ممارسة الرياضة،
قداسة الأولياء والقهر الاجتماعى فى كتاب I_icon_minitimeالأحد 14 يونيو 2020 - 16:02 من طرف admin

» لازم نرجع ونستغفر لعل الرب يتقبِّل
قداسة الأولياء والقهر الاجتماعى فى كتاب I_icon_minitimeالجمعة 28 يونيو 2019 - 8:53 من طرف مستر/عطيه الخضرى

» صباحك(127)
قداسة الأولياء والقهر الاجتماعى فى كتاب I_icon_minitimeالخميس 28 مارس 2019 - 18:30 من طرف د. محمد عبد المطلب جاد

» صباحك(128)
قداسة الأولياء والقهر الاجتماعى فى كتاب I_icon_minitimeالخميس 28 مارس 2019 - 18:28 من طرف د. محمد عبد المطلب جاد

» يا ايها العام اللى عَدَّه
قداسة الأولياء والقهر الاجتماعى فى كتاب I_icon_minitimeالثلاثاء 2 يناير 2018 - 5:48 من طرف مستر/عطيه الخضرى

» خذينى إليكِ(7)
قداسة الأولياء والقهر الاجتماعى فى كتاب I_icon_minitimeالإثنين 11 ديسمبر 2017 - 6:16 من طرف admin

» برج الحمـــــــــــــــــــــــــــــــــــل
قداسة الأولياء والقهر الاجتماعى فى كتاب I_icon_minitimeالثلاثاء 28 فبراير 2017 - 0:22 من طرف admin

المواضيع الأكثر نشاطاً
برنامج (نبتدى منين الحكاية )
أجمل ما قيل فى حب رسول الله
رجل فى غرفة نومى (حلقة الاربعاء26/10/2011)
يوميات اتنين متزوجين
احترمه ولا احبه!!! واخونه!!!حلقة 7/76/2010
ام زوجى اغتصبت عذريتى حلقة الاربعاء 26/5/2010
زوجى صفر على عشرة فى اختبار الثقة (كيد النسا 1)الاربعاء 7/3/2012
هل أكون له زوجة ثانيةلانه تستر على ويقول انه يحبنى ؟
قلبى يحترق لان امى تقتل حبى(حلقة الاربعاء 22/8/2012)
جوازه على ورقة كراسه(حلقة الاربعاء 27/3/2013)

 

 قداسة الأولياء والقهر الاجتماعى فى كتاب

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
نور الهدى
مشرف منتدى مناقشة الموضوعات العامة
مشرف منتدى مناقشة الموضوعات العامة
نور الهدى


انثى
عدد المساهمات : 337
نقاط : 478
تاريخ التسجيل : 27/06/2009

قداسة الأولياء والقهر الاجتماعى فى كتاب Empty
مُساهمةموضوع: قداسة الأولياء والقهر الاجتماعى فى كتاب   قداسة الأولياء والقهر الاجتماعى فى كتاب I_icon_minitimeالجمعة 4 مارس 2011 - 0:33

زيادة الإقبال على زيارة الأضرحة.. تؤكد القهر الاجتماعى وحاجات الطبقات الفقيرة إلى الخلاص،" العبارة السابقة إحدى نتائج الدراسة التى صدرت مؤخرا عن دار نشر روافد بعنوان "الطهر والكرامات: قداسة الأولياء" للدكتور شحاتة صيام.

الكتاب يعرف ظاهرة الإقبال على زيارة الأضرحة فى المجتمع المصرى بصفته أحد ظواهر التراث الدينى المتأصلة فى المجتمع المصرى، وهو ما يؤيده وجود ضريح للأولياء فى جميع قرى ومدن مصر.

والتبرك بالأولياء والارتحال لهم واللجوء إليهم لمقاومة ورد الشر والاستشفاء وجلب الخير فى نظر الكاتب ضعف واتكالية، من باب انتظار المخلص، كما يبدو كنوع من تعظيم شان التاريخ، وفتح العالم البشرى على عالم آخر، ربط الدنيوى بالمقدس، وقد ساهمت تلك الظاهرة، وفقا للكاتب، فى استلاب الشخصية المصرية، فالفرد هنا منتميا إلى آخر، مندمجا فيه.

أشار الكاتب إلا أن هذا لا يعنى بالضرورة أن الدين فى الموروث الشعبى يحمل نفس القيمة السلبية، فأحينا ما يكون الدين عنصرا مسكنا، وفى أحيان أخرى يظهر الدين فى ثوب ثورى وفقا لنظرتنا إليه وأنماط تديننا.

ويؤكد الكاتب فى موضع آخر بالكتاب أن علاقة الذات بالأولياء مثلها مثل علاقة المهزوم بالمنتصر، إنه نوع من الخوف وعملية إزاحة للخوف عن طريق إسقاطه على الموت، كما أن الطقوس تفرض فى الذهنية قوة هذا الوالى وحضوره رغم الموت، ويتعجب الكاتب من طغيان الكرامات وما يرتبط بها من أساطير فى مجتمع المعلوماتية.

وفى فصل بعنوان "الوعى الجمعى والأولياء" يعرض الكاتب نتائج استبيان محدود، أجراه على عينة عشوائية من 96 فردا من محافظتى الفيوم والقاهرة، تختلف أعمارهم وخلفياتهم الاجتماعية، ويشتركون جميعا فى ترددهم على الأولياء بصفة مستمرة، وكشف الاستبيان على أن أهم الأسباب التى تدفع عينة الدراسة إلى التردد على الأضرحة هو الشعور بالراحة بنسبة 50%، ذلك إضافة إلى القرب المكانى للضريح بنسبة 53%، وقد أقر المبحوثين أنهم يترددون على الأضرحة بصفة يومية بنسبة 26%، ويلجئون إلى الأضرحة بهدف فك السحر بنسبة 35%، أما عن سبب اعتقادهم بالقوة الروحية للضريح فقد أكد 28% من المبحوثين أن قوته ترجع لكونه وريثا للنبيا، فى حين يرى 17%من المبحوثين أن قوته تأتى بسب "محبته لله" وتقواه.

وفى فصل بعنوان "الاعتقاد وأنسنة الإله" يورد الكاتب بعض الطقوس الغرائبية التى تحدث فى الأضرحة المختلفة ودلالتها، وذلك كضريح حابس الوحش بمنطقة الفيوم التى تحاك حوله الأساطير عن قدرته على ترويض أحد الذائب المفترسة الذى اعتاد مهاجمة حيوانات سكان المنطقة، وذلك حتى استجاب الوالى لدعاء أحد رعاة الغنم البسطاء وجعل الذئب أليفا، وضمه إلى قطيع الراعى، وتحمل الطقوس الأسبوعية حول الضريح شيئا من الوثنية، إذ يقوم الناس "بالحج" إلى الضريح فى الجمعة من كل أسبوع، ويقومون بإلقاء أحجار فى فتحات الضريح، فيما يصطلح عليه هناك "بالدحرجة"، إضافة إلى عدد من الطقوس الأخرى.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد فوزى البلقينى
المشرف العام لمنتدى عالم بلا حدود
المشرف العام لمنتدى عالم بلا حدود
محمد فوزى البلقينى


ذكر
عدد المساهمات : 17662
نقاط : 34130
تاريخ التسجيل : 03/10/2009
العمر : 73

قداسة الأولياء والقهر الاجتماعى فى كتاب Empty
مُساهمةموضوع: رد: قداسة الأولياء والقهر الاجتماعى فى كتاب   قداسة الأولياء والقهر الاجتماعى فى كتاب I_icon_minitimeالجمعة 4 مارس 2011 - 3:04

دراسه رائعه الجميله نور الهدى وطبعا هو تفكير خرافى وضعف فى الوازع الدينى
الا انه مستنبط من حب اهل الرسول وفى المحله قديما قبل مالناس تتنور كانوا
يتباركون بالشيخ الحنفى فى شارع الصاغه والذهب انه يشفى الاولاد الصغار
وجعلوا من مقام الشيخ ابوزكى واحه لفك العنوسه وطبعا بائعه الترمس هم الذين
رسخوا هذا الاعتقاد للعوانس لتربح تجارتهم
فكانت العانس تذهب الى المقام وتهمس احيانا وتجهر احيانا اخرى مخاطبه
الشيخ الميت ياابو ذكى فك عقدتى وهجبلك شمعه ليله دخلتى ويأكلون الترمس
بعدها الذى يؤجج اللذه لديهم فيعتقدون ظهور الكرامات وهى وثنيه كما ذكرتى حضرتك
اشكرك على عرض الموضوع بطريقه جاذبه ولطيفه وليس هذا غريب على حكمتك وعقلك
الجميل شكرا جزيلا$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$[b]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مستر/عطيه الخضرى
مشرف منتدى الشعر
مشرف منتدى الشعر
مستر/عطيه الخضرى


ذكر
عدد المساهمات : 951
نقاط : 1866
تاريخ التسجيل : 09/02/2011
العمر : 59
الموقع : http://attia-elkhodary.forumegypt.ne

قداسة الأولياء والقهر الاجتماعى فى كتاب Empty
مُساهمةموضوع: رد: قداسة الأولياء والقهر الاجتماعى فى كتاب   قداسة الأولياء والقهر الاجتماعى فى كتاب I_icon_minitimeالجمعة 4 مارس 2011 - 6:21

رقـم الفتوى : 9943
عنوان الفتوى : حكم بناء الأضرحة والمقامات على القبور
تاريخ الفتوى : الخميس 3 جمادي الآخر 1422 / 23-8-2001
السؤال

هل زيارة المقامات أو الأضرحة حلال أم حرام؟ مع التوضيح؟
الفتوى

الحمد لله وصلى الله وسلم على محمد وعلى آله وصحبه وبعد:

1- فههنا عدة أمور:
2- أولا : بناء الأضرحة والمقامات على القبور لا يجوز شرعاً ، وإنما المطلوب أن يدفن جميع الموتى في المقابر ، وفق سنة النبي صلى الله عليه وسلم ، لا أن يدفن البعض في المساجد ، أو يبنى على قبورهم قباب ، أو مساجد ، كما يفعل في بعض الأماكن ، بحجة أن هؤلاء أولياء صالحون …… إلخ.
قال الإمام ابن القيم : " ولم يكن من هديه صلى الله عليه وسلم تعلية القبور ولا بناؤها بآجر ، ولا بحجر ولبن ، ولا تشييدها ، ولا تطيينها ، ولا بناء القباب عليها ، فكل هذا بدعة مكروهة ، مخالفة لهديه صلى الله عليه وسلم. وقد بعث علي بن أبي طالب رضي الله عنه إلى اليمن ، ألا يدع تمثالاً إلا طمسه ، ولا قبراً مشرفاً إلا سواه" رواه مسلم.
فسنته صلى الله عليه وسلم تسوية هذه القبور المشرفة كلها ، " ونهى أن أن يجصص القبر ، وأن يبنى عليه ، وأن يكتب عليه " وكانت قبور أصحابه لا مشرفة ولا لاطئة ، وهكذا كان قبره الكريم وقبر صاحبيه، فقبره صلى الله عليه وسلم مسنم مبطوح ببطحاء العرصة الحمراء لا مبني ولا مطين، وهكذا كان قبر صاحبيه ، وكان يعلم قبر من يريد تعريف قبره بصخرة ، ونهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن اتخاذ القبور مساجد ، وإيقاد السرج عليها ، واشتد نهيه في ذلك حتى لعن فاعليه ، ونهى عن الصلاة إلى القبور ، ونهى أمته أن يتخذوا قبره عيداً ، ولعن زوارات القبور . وكان هديه أن لا تهان القبور وتوطأ ، وأن لا يجلس عليها ، ويتكأ عليها، ولا تعظم بحيث تتخذ مساجد فيصلى عندها وإليها ، وتتخذ أعيادا وأوثانا ) اهـ. زاد المعاد لـ: ابن القيم (1/524) ثم بين الإمام ابن القيم الحكم في المساجد التي تبنى على القبور فقال : ( وعلى هذا فيهدم المسجد إذا بني على قبر ، كما ينبش الميت إذا دفن في المسجد. نص على ذلك الإمام أحمد وغيره ، فلا يجتمع في دين الإسلام مسجد وقبر ، بل أيهما طرأ على الآخر منع منه ، وكان الحكم للسابق ، فلو وضعا معاً لم يجز ، ولا يصح هذا الوقف ولا يجوز ، ولا تصح الصلاة في هذا المسجد لنهي رسول الله صلى الله عليه وسلم عن ذلك ، ولعنه من اتخذ القبر مسجداً ، أو أوقد عليه سراجاً. فهذا دين الإسلام الذي بعث الله به رسوله ونبيه ، وغربته بين الناس كما ترى) (زاد المعاد 3/572) فهذا الذي قال الإمام ابن القيم رحمه الله ملخص مفيد في الموضوع لمن تدبره وتأمله نكتفي به.
ثانيا: هدي النبي صلى الله عليه وسلم في زيارة القبور أكمل الهدي وأحسنه ، ويحسن أن نذكره باختصار. قال الإمام ابن القيم ( كان -صلى الله عليه وسلم -إذا زار قبور أصحابه يزورها للدعاء لهم ، والترحم عليهم ، والاستغفار لهم ، وهذه هي الزيارة التي سنها لأمته ، وشرعها لهم ، وأمرهم أن يقولوا إذا زاروها : " السلام عليكم أهل الديار من المؤمنين والمسلمين ، وإنا إن شاء الله بكم لاحقون ، نسأل الله لنا ولكم العافية. " (رواه مسلم) ثم أنكر الإمام أبن القيم رحمه الله على الذين يزورون القبور ويسألون الأموات الحوائج ، أو يتوسلون بهم في قضائها ، أو يدعون الله عند قبورهم ، فقال : ( وكان هديه صلى الله عليه وسلم أن يقول ويفعل عند زيارتها ، من جنس ما يقوله عند الصلاة على الميت ، من الدعاء والترحم ، والاستغفار.
فأبى المشركون إلا دعاء الميت والإشراك به ، والإقسام على الله به ، وسؤاله الحوائج والاستعانة به ، والتوجه إليه ، بعكس هديه صلى الله عليه وسلم ، فإنه هدي توحيد وإحسان إلى الميت ، وهدي هؤلاء شرك وإساءة إلى نفوسهم ، وإلى الميت ، وهم ثلاثة أقسام : إما أن يدعو الميت ، أو يدعو به ، أو عنده ، ويرون الدعاء عنده أوجب وأولى من الدعاء في المساجد ، ومن تأمل هدي رسول الله صلى الله عليه وسلم وأصحابه ، تبين له الفرق بين الأمرين وبالله التوفيق.) [زاد المعاد: 1/526]
ثالثاً: وبناء على ما تقدم نقول للسائل الكريم : ما الهدف من زيارة المقامات أو الأضرحة؟ هل هو الدعاء لهم كما ذكرنا من هدي النبي صلى الله عليه وسلم في زيارة القبور؟ أم فعل شيء مما ذكره الإمام ابن القيم آنفاً؟
فإن كان الهدف دعاء الأموات والاستعانة بهم ……إلخ ، فهذه الزيارة محرمة ولا تجوز ، لأنها ستفضي إلى الوقوع في الشرك والوثنية ، أو إلى البدعة والضلالة ، وإن كان الغرض من الزيارة مجرد السلام عليهم ، والدعاء لهم ، كما ورد في السنة فينظر في الأمر لأن الزائر لهذه الأماكن لا يسلم غالباً من الأذى ، فربما رأى بعض الناس يتوسلون بهذه القبور ، أو يدعون أصحابها من دون الله … إلخ ، فالواجب عليه حينئذ الإنكار عليهم ، ولو أنكر عليهم ربما ضربوه ، وربما أهانوه ومن هنا فلا يجوز زيارة هذه الأماكن لما يترتب على ذلك من المفسدة ، ولو سكت الزائر وقع في الإثم ، وتعرض لعقوبة الله سبحانه وتعالى حيث قال : (وَقَدْ نَزَّلَ عَلَيْكُمْ فِي الْكِتَابِ أَنْ إِذَا سَمِعْتُمْ آيَاتِ اللَّهِ يُكْفَرُ بِهَا وَيُسْتَهْزَأُ بِهَا فَلا تَقْعُدُوا مَعَهُمْ حَتَّى يَخُوضُوا فِي حَدِيثٍ غَيْرِهِ إِنَّكُمْ إِذاً مِثْلُهُمْ إِنَّ اللَّهَ جَامِعُ الْمُنَافِقِينَ وَالْكَافِرِينَ فِي جَهَنَّمَ جَمِيعاً)(النساء:140)
فإن عجز المرء عن إنكار المنكر بيده ، أنكر بلسانه ، فإن لم ينكر بلسانه فلينكر بقلبه ، مع مفارقة المكان بدليل هذه الآية ، وقد رفع إلى عمر بن عبد العزيز رحمه الله قوم يشربون الخمر ، فأمر بضربهم ، فقيل له : إن فيهم فلاناً صائماً ، فقال : ابدؤوا به ، ثم قال : أما سمعت قوله تعالى: (وَقَدْ نَزَّلَ عَلَيْكُمْ فِي الْكِتَابِ أَنْ إِذَا سَمِعْتُمْ آيَاتِ اللَّهِ يُكْفَرُ بِهَا وَيُسْتَهْزَأُ بِهَا فَلا تَقْعُدُوا مَعَهُمْ حَتَّى يَخُوضُوا فِي حَدِيثٍ غَيْرِهِ إِنَّكُمْ إِذاً مِثْلُهُمْ إِنَّ اللَّهَ جَامِعُ الْمُنَافِقِينَ وَالْكَافِرِينَ فِي جَهَنَّمَ جَمِيعاً)(النساء:140)

والخلاصة أنه لا يجوز زيارة الأضرحة والمقامات ، لأنها أماكن يعصى الله فيها غالباً ، ولما يترتب على زيارتها من مفاسد تعود على الزائر تفوق المصلحة المرجوة من سنية زيارة الأموات ، ولا يخفى أنه يجوز إلقاء السلام على الأموات المقبورين في الأضرحة أو غيرها حال المرور بطريقها. لحديث عائشة رضي الله عنها قالت: أرأيت يا رسول الله إن مررت بالقبور ماذا أقول ؟ فقال :" قولي السلام عليكم دار قوم مؤمنين. "الحديث رواه مسلم
والله أعلم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
قداسة الأولياء والقهر الاجتماعى فى كتاب
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» ماذا تعرف عن الشخصيه ((( المغناطيسيه ))) من سلسله الذكاء الاجتماعى
» @@ الذكاء الاجتماعى@@ الناس ياساده كالفواكهه @@
» كيف تتعاملين مع الزوج (((( الغيور))))) من سلسله الذكاء الاجتماعى
» كيف تكتشف الكداب او الكدابه تعليم مهارات اجتماعيه (( الذكاء الاجتماعى ))
» الخوف المرضى او مايعرف الرهاب الاجتماعى رؤيه

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
نبتدى منين الـحكاية :: المنتدى العــــــــــــــــــــــــــــــــام-
انتقل الى: