السيرة الذاتية للدكتور محمد عبد المطلب جاد
د. محمد عبد المطلب جاد
أستاذ سيكولوجيا الإبداع
جامعة طنطا-جمهورية مصر العربية
أولا : البيانات الشخصية
الاسم : محمد عبد المطلب جاد عبده
تاريخ الميلاد : 25/4/1953 ، محل الميلاد : كفر الغاب / كفر سعد / دمياط
الجنسية : مصري ، الديانة : مسلم
عنوان الإقامة : 19 ش صدقي تقاطع الحلو – مدينة طنطا
عنوان العمل : كلية التربية النوعية – جامعة طنطا
الحالة الاجتماعية : متزوج
ثانيا : المؤهلات العلمية
1- ليسانس آداب وتربية ( تخصص لغة عربية ) بتقدير عام جيد جدا ، وترتيب : الأول ، كلية التربية ، جامعة المنصورة ، مايو 1978 م
2- دبلوم خاصة فى التربية ( علم نفس : تخصص طفولة )بتقدير ممتاز ، كلية التربية ، جامعة المنصورة ، 1981 م
3- ماجستير فى التربية تخصص علم نفس تربوي بتقدير ممتاز ، كلية التربية ، جامعة المنصورة ، 1990
4- دكتوراه الفلسفة فى التربية ، تخصص علم نفس تربوي بتقدير ممتاز ،كلية التربية ، جامعة المنصورة ، 1995 م
اللغات والإلمام بها :
العربية : ممتاز قراءة وكتابة ومحادثة
الانجليزية : ممتاز قراءة وكتابة ، وجيد محادثة .
الهوايات : كتابة الشعر وبعضه منشور فى دواوين والبعض منشور على الإنترنت ، والنقد الأدبي والفني ( محكم فى المهرجانات وعضو لجنة النصوص بالقناة السادسة ) ، الرسم والموسيقى ( عضو لجنة المستشارين بمحافظة الغربية – فنان تشكيلي ).
التدرج الوظيفي :
1- مدرس مساعد بقسم العلوم التربوية والنفسية بكلية التربية النوعية – جامعة طنطا اعتبارا من 6/4/1991 م
2- مدرس علم نفس تربوي بذات القسم اعتبارا من 24/12/1995 م
3- أستاذ مساعد علم النفس التربوى – سيكولوجيا الإبداع اعتبارا من يونيو 2008 م
ثالثا : البحوث والدراسات وأوراق العمل :
1- استخدام القصص فى تنمية الابتكارية لدى تلاميذ التعليم الأساسي المحرومين ثقافيا ( دراسة تجريبية ) ، ماجستير غير منشورة ، كلية التربية ، جامعة المنصورة ، 1990 .
2- علاقة بعض المتغيرات النفسية بفصائل الدم (دراسة نمائية ) ، دكتوراه غير منشورة ، كلية التربية ، جامعة المنصورة ، 1995 م.
3- تدريب معلمي التربية الفنية على تهيئة المناخ الابتكارى وأثره فى الأداء الابتكارى لدى طلاب شعبة التربية الفنية بكلية التربية النوعية تحت مناخ ميسر ( دراسة تجريبية ) ، المؤتمر السنوي الثالث لقسم علم النفس التربوى ، كلية التربية ، جامعة المنصورة ، 4-5 مايو ، 1997 ،
4- التفكير الاستعارى وأثره فى الأداء الإبداعي لدى طلاب التربية الفنية ( دراسة تجريبية ) ، مجلة كلية التربية ، جامعة المنصورة ، العدد ( 40 ) ص ص 1-46 ، مايو ، 1999 م
5- الفروق فى الابتكارية والبر وفيل الشخصي لدى طلاب كلية التربية النوعية ( دراسة طولية ) ، مجلة كلية التربية ، جامعة المنصورة ، العدد ( 42 ) ، ص ص 221-258 ، يناير ، 2000 م
6- اثر استخدام بعض استراتيجيات تنمية الابتكارية فى تصميم الملابس الخارجية لدى طالبات الاقتصاد المنزلي بكلية التربية النوعية ( دراسة تجريبية ) ، مجلة الاقتصاد المنزلي ، كلية الاقتصاد المنزلي ، جامعة المنوفية ، المجلد العاشر ، العدد ( 4 ) ، ص ص 183-219 ، أكتوبر ، 2000
7- أثر التدريب على القراءة الإبداعية فى التنمية البشرية : تنمية التفكير الابتكارى ، وتحسين الحلول الإبداعية للمشكلات البيئية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية ( دراسة تجريبية ) ، مجلة كلية التربية ، جامعة طنطا ،المجلد الأول ، العدد ( 30 ) ، ص ص 193-228 ، 2001 م
8- العولمة : الفن ، الثقافة ، الهوية : الطريق إلى المواطنة العولمية ( بحث مرجعي ) ، ندوة العولمة والتعليم العالي والبحث العلمي فى الوطن العربي ، جامعة العلوم والتقنيات والطب ، تونس ، 20-23 نوفمبر 2000 م
9- التربية النوعية فى إطارها الفلسفي وأهدافها الإبداعية ( ورقة عمل )، المؤتمر العلمي الأول ، كلية التربية النوعية ببنها ، نوفمبر ، 1996 م
10- تكنولوجيا التعليم من أجل الإبداع ، : إعادة بناء وتوظيف محتوى . ( ورقة عمل ) ، المؤتمر السنوي الثالث لقسم علم النفس التربوى ، كلية التربية ، جامعة المنصورة ، 4-5 مايو ، 1997
11- التربية الإبداعية كإعداد للعصر العولمى : من التربية الأسرية إلى التعليم الجامعي ، ( ورقة عمل ) ، ، ندوة العولمة والتعليم العالي والبحث العلمي فى الوطن العربي ، جامعة العلوم والتقنيات والطب ، تونس ، 20-23 نوفمبر 2000 م
12-إدمان الإنترنت : حقيقته ، وفروق تأثيره فى الاكتئاب لدى عينة من مختلف المستويات التعليمية ، مؤتمر المناهج وطرق التدريس ، كلية التربية جامعة المنصورة ، المجلد الأول ، العدد الأول ،25-26 ، مارس 2003 م
13- صعوبات التعلم فى اللغة العربية ، دار الفكر للنشر والتوزيع ،المملكة الأردنية الهاشمية ، 2003 م( الكتاب الفائز ضمن أحد عشر كتابا على مستوى الوطن العربى على مدار ثلاثين عاما ، بوصف : مصدر فائق الجودة والكفاءة ، حسب ما انتهت إليه هيئة معايير الجودة بدولة قطر :
http://www.teachers.net.qa/*******/c...rds/detail/781
14- سيكولوجيا الإبداع : أطر نظرية واستراتيجيات تنمية ، الجزء الأول ، دار الفكر للنشر والتوزيع ، المملكة الأردنية الهاشمية ، 2003 م
15- علم الجمال والتفكير الاستنتاجى الالتقاطى ، دار المسيرة ، المملكة الأردنية الهاشمية ، 2004 م
16 - أثر بعض المتغيرات المعرفية والانفعالية فى المنتج الفني الإبداعي المشروط بالفراسة والتشاكل لدى طلاب التربية الفنية بكلية التربية النوعية.الملتقى الدولي الأول للفنون التشكيلية : حوار جنوب جنوب ، 16 -18 نوفمبر 2007 م ، كلية التربية النوعية( قسم التربية الفنية ) – جامعة أسيوط .
17- بعض الأساليب المعرفية لدى مدمني الإنترنت دراسة تفاعلية على عينة من طلاب كلية التربية النوعية . مقبول للنشر بمجلة التربية المعاصرة .
رابعا : التدريس ( لمرحلة البكالوريوس )
1- سيكولوجية الفنون – للفرقة الرابعة – تربية فنية
2- علم نفس التربية الفنية – الفرقة الرابعة – تربية فنية
3- علم نفس التربية الموسيقية – الفرقة الرابعة – تربية موسيقية
4- علم نفس الفروق الفردية الفرقة الرابعة إعلام تربوي
*وذلك فى الفترة من 1991-1995
5- مدخل علوم تربوية ونفسية
6- تربية أسرية وصحية
7- علم نفس تعليمي ( نظريات التعلم )
8- علم نفس تعليمي ( قدرات عقلية والفروق الفردية فيها )
· وذلك فى الفترة من 1995-2000
9- التربية الأسرية
10- علم نفس تعليمي ( نظريات التعلم )
11- علم نفس تعليمي ( قدرات عقلية )
12-علم نفس التربية الفنية
13- علم نفس التربية الموسيقية
14- القياس والتقويم
· فى الفترة من 2000 إلى اليوم
التدريس بالدراسات العليا
1- مناهج البحث للفرقتين الأولى والثانية ( دبلوم خاصة )
2- سيكولوجيا الإبداع
3- علم الجمال
4- إدارة البحث والمعلومات
التدريس منتدبا :
1- سيكولوجية اللغة ، لشعبة رياض الأطفال ، كلية التربية النوعية بميت غمر ، جامعة المنصورة .
2- سيكولوجية الفئات الخاصة ، لشعبة رياض الأطفال ، كلية التربية النوعية بميت غمر ، جامعة المنصورة.
3- مناهج البحث ، دراسات عليا ، التربية النوعية ، جامعة كفر الشيخ
4- سيكولوجيا الإبداع ، ، دراسات عليا ، التربية النوعية ، جامعة كفر الشيخ
5- علم الجمال ، ، دراسات عليا ، التربية النوعية ، جامعة كفر الشيخ
6- علم نفس التربية الفنية للفرقة الثالثة تربية فنية ، كلية التربية النوعية ، جامعة كفر الشيخ .
خامسا :الإشراف على الرسائل العلمية :
1-جاكلين جمال سيدهم ( 2001 ) : صياغة مقترحة للغناء المدرسى وأثرها فى إكساب بعض مفاهيم تعدد التصويت لدى تلميذ الحلقة الأولى من التعليم الأساسى ( دراسة تجريبية ) ، ماجستير ، قسم التربية الموسيقية ، كلية التربية النوعية ، جامعة طنطا .
2-أسماء محمد ابراهيم العسيلى ( 2001 ) : استخدام الطينات الملونة فى التشكيل الخزفى وأثرها فى تنمية القدرة الإبداعية لدى طلاب قسم التربية الفنية بكليات التربية النوعية ( دراسة تجريبية ) ، ماجستير ، قسم التربية الفنية ، كلية التربية النوعية ، جامعة طنطا ز
3-ضياء الدين محمد عبد الكريم(2004) :أسلوب استخدام الملحنين المصريين للإيقاعات الغربية فى الأغنية المصرية ، ماجستير ، قسم التربية الموسيقية ، كلية التربية النوعية ، جامعة طنطا .
4- شيرين محمد احمد الديب (2005 ): دراسة تحليلية عزفية لفالسات البيانو عند سكيريابين ،، ماجستير ، قسم التربية الموسيقية ، كلية التربية النوعية ، جامعة طنطا.
5- غادة عزت عبد المنعم ( 2005) : فاعلية استخدام برنامج كومبيوتر فى التغلب على مشكلات تعلم بعض المهارات الأساسية اللازمة للعزف على آلة البيانو لدى طلاب التربية الموسيقية المتدئين ، ماجستير ، قسم التربية الموسيقية ، كلية التربية النوعية ، جامعة طنطا .
6- رضوى إبراهيم ذكريا (2008 ) : ابتكار تصميمات هندسية لإنتاج المعلقات النسجية المرسمة ( التابسترى ) ذات التأثيرات النسجية المختلفة ، ماجستير ، قسم التربية الفنية ، كلية التربية النوعية ، جامعة طنطا .
7- داليا حمدى احمد سيف الدين (2007 ) : أساليب التعبير للتجمعات فى التصوير الحديث كمخل لاستحداث أساليب تشكيلية معاصرة ، ماجستير ، ، قسم التربية الفنية ، كلية التربية النوعية ، جامعة طنطا .
8- نجوى محمد عبد الستار البنبى ( 2006 ) : دراسة تحليلية عزفية لمؤلفات ألبوم الأطفال، مصنف رقم _98 ) لالكسندر جريتشانينوف ، ماجستير ، قسم التربية الموسيقية ، كلية التربية النوعية ، جامعة طنطا .
9- أمل ابراهيم ابراهيم حمادة ( 2004 ) : فاعلية الصور الفوتوغرافية فى الغلب على صعوبات العلم واللغة لدى الصم وضعاف السمع بالمرحلة الابتدائية ( دراسة تحليلية تجريبية ) ، ماجستير ، قسم تكنولوجيا التعليم ، كلية التربية النوعية ، جامعة طنطا .
10- فاطمة محمد عبد الباقى ( 2007 ) : دراسة تحليلية لواقع استخدام تكنولوجيا المعلومات لمرحلة التعليم الأساسى بمحافظة الغربية ، فى ضوء المعايير القومية والدولية .ماجستير ، قسم تكنولوجيا التعليم ، كلية التربية النوعية ، جامعة طنطا .
11- تامر سمير عبد البديع ( 2008 ) : تطوير منهج صيانة أجهزة الحاسب فى ضوء المهارات الواجب توافرها لدى طلاب شعبة الحاسب الآلى بكلية التربية النوعية ، ماجستير ، قسم تكنولوجيا التعليم ، كلية التربية النوعية ، جامعة طنطا .
سادسا : المؤتمرات العلمية:
مشار إليها فى قائمة الإنتاج العلمي إضافة إلى عدد مؤتمرات أخرى بدون بحث .
سابعا : عضوية اللجان والجمعيات :
1- عضو رابطة الأخصائيين النفسيين المصرية ( رانم ).
2- عضو الجمعية المصرية للدراسات النفسية.
3- عضو لجنة الثقافة والإعلام بالحزب الوطنى .
4- عضو لجنة النصوص بإذاعة وتلفزيون وسط الدلتا .
5- عضو هيئة تحرير مجلة أتيلييه الغربية .
6- عضو المجلس الاستشاري للثقافة بالغربية.
ثامنا : النشاط العلمى
أ- تطوير الأداء فى التعليم العالى ( جودة التعليم ):
1- مخطط لاكتشاف الموهوبين ورعايتهم ، بناء على طلب الجامعة رقم 2437 فى 5/3/2000 م
2- سلبيات العملية التعليمية : تصور مقدم بناء على طلب الإدارة العامة للدراسات العليا – إدارة التسجيل والدراسة فى 25/1/1999 م
3- التطوير الكيفي للجامعات : مقترح مقدم بناء على طلب مدير عام التعليم – جامعة طنطا
4- المشاركة فى المؤتمر العلمي السابع لكلية التربية – جامعة طنطا : جودة التعليم فى المدرسة المصرية : التحديات ، المعايير ، الفرص . 28-29 أبريل 2002 م
5- المشاركة فى المؤتمر القومي الأول لتطوير منظومة البحث العلمي : وزارة التعليم العالي والبحث العلمي ، مايو 2005 م
6- عضوية أول وحدة لإدارة الجودة بالكلية فى 17/5/2005 م ووضع نصور مبدئي للخطة الإستراتيجية لتوكيد الجودة بالكلية فى 11/3/2006 م
7- المشاركة فى ندوة التوعية عن مسيرة وتقييم مشروع تنمية قدرات أعضاء هيئة التدريس والقيادات بجامعة طنطا – كلية العلوم – جامعة طنطا ، الأحد 14/7/2006 م
8- المشاركة فى مؤتمر مشروع تطوير نظم وتكنولوجيا المعلومات فى التعليم العالي – كلية التجارة ، 22/2/2006م
8- حضور ورش إعداد وكتابة البحوث العلمية ونشرها دوليا كمتدرب ، مشروع تنمية قدرات أعضاء هيئة التدريس ، جامعة طنطا ، فى الفترة من 3/2 /2007 إلى 5/2/2007 م
9- حضور ورش تصميم المقرر كمتدرب ، ، مشروع تنمية قدرات أعضاء هيئة التدريس ، جامعة طنطا ، فى الفترة من 10/2 /2007 إلى 12/2/2007 م
10- حضور ورش استخدام التكنولوجي فى التعليم كمتدرب ، ، مشروع تنمية قدرات أعضاء هيئة التدريس ، جامعة طنطا ، فى الفترة من 13/2 /2007 إلى 15/2/2007 م
11- حضور ورش التدريس للأعداد الكبيرة والتدريس المصغر كمتدرب ، ، مشروع تنمية قدرات أعضاء هيئة التدريس ، جامعة طنطا ، فى الفترة من 26/3 /2007 إلى 28/3/2007 م
12- حضور ورش توكيد الجودة والاعتماد كمتدرب ، ، مشروع تنمية قدرات أعضاء هيئة التدريس ، جامعة طنطا ، فى الفترة من26/4 /2007 إلى 30/4/2007 م
13- المشاركة فى مؤتمر معايير ضمان الجودة والاعتماد فى التعليم النوعي بمصر والوطن العربي – كلية التربية النوعية – جامعة المنصورة ، 11-12 أبريل 2007 م
14- المشاركة فى ورشة عمل المرحلة الأولى لإعداد المدربين على النواحي الفنية للتقدم لمشروعات تطوير التعليم العالي التنافسية ،مركز التطوير – جامعة طنطا ، السبت 12/5/2007م
15- حضور ورش المعايير الأكاديمية القومية المرجعية ضمن فعاليات مشروع ERP من 3 إلى 7 فبراير 2008 م
17- - حضور ورش المعايير الأكاديمية القومية المرجعية ضمن فعاليات مشروع ERP من 23 إلى 27 مارس 2008 م
18- - حضور ورش المعايير الأكاديمية القومية المرجعية ضمن فعاليات مشروع ERP من 20 إلى 24أبريل 2008 م
19-- حضور ورش المعايير الأكاديمية القومية المرجعية ضمن فعاليات مشروع ERP من 13 إلى 17 يوليو 2008 م
20- حضور المؤتمر الدولي لتطوير البحث العلمي – آفاق جديدة ، 20-21 فبراير 2008 م
21- المشاركة كمدرب فى مشروع تنمية مهارات أعضاء هيئة التدريس بجامعة طنطا :البحث العلمي T4 لفئة معيد ومدرس مساعد من 1-5/6/2005 ، ومن 26-29/6/2005 .
22- المشاركة فى ورش عمل تدريب مجالس الأمناء والآباء والمعلمين بمشروع مشاركة المجتمع والمدرسة الفعالة التابع لبرنامج تحسين العليم ، وحدة التخطيط والمتابعة – محافظة الغربية قى أكتوبر – ديسمبر 2006
23- المشاركة فى مؤتمر التعريف بالمشروع الأوربي السابع ، جامعة طنطا ، 18/7/2007 م
ب- محاضرات فى ندوات وبرامج التنمية البشرية:
1- التربية المتحفية والأهمية السياسية للآثار ، محاضرة بمقر متحف مدينة طنطا
2- دور المرأة فى تنمية المجتمع : أدوار جديدة لألفية جديدة ، محضرة بمقر إدارة الأعلام بالغربية
3- الهوية الثقافية فى معترك التعددية والمواطنة العولمية ، محاضرة بمركز إعلام مدينة المحلة الكبرى
4- التأخر الدراسي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية ، محاضرة بمقر مدرسة القاصد الإعدادية – بنات ، مدينة طنطا .
5- قضايا ومشكلات المراهقة على المحورين الاجتماعي والنفسي ، محضرات بمقر المركز الطبي بسيجر – مدينة طنطا ، مركز تدريب قطاع السكان بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية .
6- الإدمان سرطان العصر : محاضرة فى ندون مكافحة الإدمان بالاشتراك مع صندوق مكافحة الإدمان والتعاطي .
7- مكانة العلم وتكنولوجيا المعلومات والتربية الإبداعية فى الألفية الثالثة : فى مناسبة تكريم العالم المصري احمد زويل وحصوله على جائزة نوبل .
8- الزيادة السكانية فى ظل العولمة وتحديات الألفية الثالثة ، محاضرة فى الكلية لبرنامج شباب فى شباب – إذاعة الشباب والرياضة
9- ألفية جديدة وتحديات تربوية جديدة : محاضرة فى مناسبة الاحتفال بالعام 1999-2000 ضمن البرنامج الثقافي بالكلية
10- الأمية : تباين الأدوار والمفاهيم : تصور لإسهام الكلية فى حل المشكلة بناء عل طلب رئيس الهيئة العامة لمحو الأمية
11- إدارة الإبداع فى التعليم قبل الجامعي : محاضرات فى برنامج تحسين التعليم بالغربية .
ج – مشروعات وبرامج تربوية :
1- مشروع خمسي لإقامة قاعدة تكنولوجية تعليمية وبحثية ، قدم فى 5/9/2000 بناء على طلب إدارة جامعة طنطا .
2- مشروع خمس وحدات ذات طابع خاص لمركز الخدمة العامة بكلية التربية النوعية بطنطا : وحدة رعاية الموهوبين من الأطفال ، وحدة إرشاد وتوجيه المبدعين من الشباب ، وحدة الدراسات الحرة للموهوبين ، وحدة الإرشاد والتوجيه الأسرى ، وحدة العلاج بالفن لذوى الحاجات الخاصة عام 2001 .
3- برنامج لتدريب أمهات قرية SOS فى ضوء المهام والمشكلات ، قدم للقرية بمدينة طنطا
4- برنامج إدارة الإبداع قدم ونفذ فى برنامج تحسين التعليم بالغربية .
د- العمل كمدرب :
1- مدرب للأخصائيين النفسيين على اكتشاف المدمن وإرشاده وتوجيهه فى مشروع " حماية النشء من أخطار الإدمان ، جمعية المرشدين النفسيين المصرية بالغربية ( مرفق شهادة )
2- مدرب للأخصائيين النفسيين والمدرسين على تقنيات اكتشاف صعوبات العلم وكيفية التعامل معها وطرق معالجتها فى مشروع " الإرشاد النفسي لذوى صعوبات التعلم ، جمعية المرشدين النفسيين المصرية بالغربية
3- مدرب لأطباء الوحدات الصحية بقرى ومراكز الغربية على اكتشاف مشكلات المراهقين والتعامل معها فى إطار مشروع الصحة الإنجابية ( مرفق شهادة )
4–مدرب ببرنامج تحسين التعليم Education Enhancement Program (E.E.P.) التابع لوحدة التخطيط والمتابعة والمدعوم من البنك الدولى / الاتحاد الأوربى ( مرفق جداول التكليف ) .
أ- تدريب الوكلاء الجدد ( مفاهيم الإدارة المدرسية ، الإدارة وتشجيع الأنشطة والمشروعات التربوية من 7/7/2001 الى 12/7/2001 ، ثم من 14/7/2001 الى 19/7/2001 .ثم من 28/7/2001 الى 2/8/2001
ب- تدريب الأخصائيين الاجتماعيين ( دور الأخصائي فى اكتشاف ورعاية الموهوبين ) فى 18/ /6 /2002 ، و 25/6/ 2002 .
5- مدرب لمديري المدارس الإعدادية وبعض المدرسين والأخصائيين على وضع رؤية ورسالة المدرسة
( ورش عمل ) ( مرفق صورة شهادة )
6- مدرب للأخصائيين الاجتماعيين بمراكز الشباب بالغربية على اكتشاف ورعاية المواهب الفنية إلى جوار النشاط الرياضي( إعداد القادة بوزارة الشباب ، دورات صقل الإداريين بمراكز الشباب ( مدير لمشروع : أ.د. مسعود كمال غرابه – كلية التربية الرياضية – جامعة طنطا )
7- مدرب للمعيدين والمدرسين المساعدين على استخدام مناهج البحث العلمي فى المجالات النوعية ، تحت عنوان تنمية مهارات البحث العلمي ، فى إطار تنمية قدرات ومهارات أعضاء هيئة التدريس بجامعة طنطا ( مرفق صورة من الجدول ).
8- إعداد ورقة عمل بورش مقترحة لتنمية الإبداع من التربية الأسرية إلى التعليم العالى ، مبنية على نتائج بحث مرجعي قدم فى ندوة : العولمة والتعليم العالي والبحث العلمي ، تونس ، 2000 .
هـ – مقالات :
1- هنا القاهرة : قصيدة عن العولمة ، المجلة الثقافية ن كلية التربية ، جامعة طنطا ، 1999.
2- محنة الثقافة والهوية فى معترك العولمة : مجلة شباب جامعة طنطا ، الإدارة العامة لرعاية الشباب ، يوليو 2000م،
3- الفن ملتقى الثقافات والعمود الفقري للمواطنة العولمية : مجلة أتيلييه الغربية العدد الأول مايو 2001 م
4- طوفان المعلومات وتزييف الوعي ، جريدة جامعة طنطا ، العدد الأول .
5- ويمكن مطالعة الانترنت لمتابعة المقالات الأخرى فى علم النفس والأدب والفن والفلسفة
[b]