الحديث الإذاعى المباشر
تعريفه: حديث موجه من شخص واحد إلى الجمهور.
هدفه: تقديم الجديد حول موضوع أو قضية معينة فى إطار تثقيفى أو إعلامى أو ترفيهى.
شروطه: الوضوح ـ البساطة ـ الحالية ـ توفر عناصر الجذب ـ الدقة فى المعلومات.
كيفية كتابته:
(1) الإهتمام بالمقدمة الجذابة لأنها الأساس فى لفت الانتباه.
(2) استخدام الجمل القصيرة لتسهيل المتابعة.
(3) تقسيم الموضوع إلى أفكار رئيسية وفرعية ومراعاة التوازن بين تلك الأفكار وتوزيع مناطق الضعف والقوة على مدة الحديث.
(4) استخدام مستوى مناسب من اللغة بما يتوافق مع نوعية الجمهور.
(5) استخدام الأمثلة والدلائل لتقريب المعلومات ولتحقيق مزيد من الإقناع للجمهور.
(6) الإقلال قدر الإمكان من استخدام الأرقام التفصيلية التى قد يصعب متابعتها بالأذن.
كيفية تقديمه:
يفضل البعض أن يلقى الحديث المباشر شخصيات لها جاذبيتها لدى الجمهور حتى يمكن جذبه والاحتفاظ به طوال مدة الحديث، حيث أن طريقة الإلقاء يمكن أن تؤثر إيجاباً أو سلباً فى درجة قبول الحديث بصرف النظر عن الموضوع نفسه، كما أن البعض يفضل أن يكون الإطار الكوميدى أو النقدى الخفيف هو الأسلوب المستخدم فى تقديم الحديث، وعلى أى الأحوال فالحديث الإذاعى شكل لا يحتمل المدة الطويلة أى لابد من الإختصار قدر الإمكان وتقديم القضية المطلوبة بأقصر السبل وأكثرها جذباً للمستمع.
الزملاء الاعزاء انت كمذيع عندما تقرا نصا معلوماتيا فانت تقد حديث مباشر
ارجو الان ان استمع اليكم وانتم تقرأون نص الحيث الذى اعددتموه ولكن دعونا اولا نتناقش ونذكر بعض البرامج التى تقدم الحديث المباشر فى التليفزيون المصرى والفضائيات العربية
وارجوا الا تذكروا حديث الشيخ محمد متولى الشعراوى لانه نموذج فريد ومتميز من الاحاديث التى لن يقدمها ابدا الا فضيلته
الان انا استمع اليكم مرتين الاولى عندما نعدد الاحاديث فى القنوات والثانية عندما تمارس دورك كمذيع وتسجل الديث الذى اعددته