ما أعجب ما يجرى على أرضك يا غالية يا بلدى مما يصيب قلوب المخلصين من أبنائك بالوجع والنزيف لكثرة المتناقضات، فكلما أتت نسمة أمل تبشر بالاستقرار لاحقتها عواصف التشكيك والسخرية والانتقاص من الآخر فى محاولة للتقليل منه أو إقصائه، تأملوا معى ما يحدث بالمحروسة الآن:
1 - كم كانت فرحة الناس بقرارات الرئيس الدكتور مرسى فى ليلة القدر التى أكدت مدنية الدولة وصححت الكثير من الأوضاع التى يراهن عليها فلول النظام السابق والصائدون فى الماء العكر والباحثون عن مغنم، وكان أولى بأولئك الالتفاف حول الرئيس لتوحيد الجهود والمرور من تلك المرحلة الخانقة التى نمر بها وببساطة، فالمتابع لفضائيات وبرامج الـ "توك شو" على الساحة الآن لا يجد فيها إلا التصيد والعمل بالمثل الشعبى "حبيبك يمضغ لك الزلط وعدوك يتمنى لك الغلط" أولاً يعلم هؤلاء أن مصر تحتاج إلى الجميع وتحتاج إلى التآلف بدلاً من الشقاق.
2 - تتردد الآن بكثرة مريبة حقًّا دعوات عدم إشراك الدين بالسياسة وعدم استخدام دور العبادة للترويج لما هو سياسى، وأصبحت المقولة لبانة يمضغها المتنافسون السياسيون ومعهم مقدمو البرامج فإذا ثبت هذا الفعل من على منبر أحد المساجد فقد أزفت الآزفة وليس لها من دون الله كاشفة، بينما نرى فرقاء مثل حمدين أو حمزاوى وغيرهما تنطلق تصريحاتهم السياسية جميعًا ونقدهم للسلطة المنتخبة فى بلادهم خلال زياراتهم للكنائس لنيل الرضا والحصول على أصوات الأقباط الذين تتحكم الكنيسة فى توجهاتهم ومع ذلك لم نر أى منصف منهم يفسر لنا ماذا نطلق على تلك الدعوات والتعهدات التى تطلق من داخل الكنائس إن لم تكن تلاعبًا بالدين والسياسة معًا.
3 – التساؤل نفسه يصيبنا بحيرة بالغة حين نتأمل الطريقة التى تم بها اختيار مجلس حقوق الإنسان والمجلس الأعلى للصحافة حيث تمت بمنطق التوافقات والاسترضاءات ومنطق لابد من فلان لأنه منا بغض النظر عن مدى خبرته فى هذا الشأن أو اطلاعه على مجريات الأمور فى المنصب المرشح له بالرغم من حساسيته وهى سقطة كبيرة للإخوان كان يجب ألاَّ يسقطوا فيها، فمثل هذين المجلسين كان يجب أن يعتمد الترشيح لهما على سابق الخبرة والممارسة فى هذا المجال بغض النظر عن الانتماء الحزبى أو الدينى بدءًا من رئاستهما إلى جميع أعضائهما وصولاً إلى أن يكون كلٌّ منهما كيانًا قويًّا مستقلاًّ فى قراراته وستكون هذه القوة والاستقلالية فخرًا للإخوان أولاً ثم لنا جميعًا، ولو تم هذا الاختيار بهذه الطريقة العلمية فربما ساهم بقوة فى نزع أنياب التشكيك التى مازال البعض يهدد بها وأشاعت جوًّا أكثر احترافية وعدالة وطمأنة للجميع فى وقت نحن أحوج ما نكون فيه إلى التوحد والسكينة لمواجهة تلك المرحلة الصعبة علينا جميعًا.
4 – أن يستنكر أحد أو جماعة إشراك الدين فى السياسة فهذا جيد، ولكن أن يشعر الناس بأن المقصود بعبارة "عدم إشراك الدين" فقط الإسلام، وليس غيره، فالمتتبع للتصريحات والمقالات التى تتناثر حولنا من كره وتخويف من الدولة الدينية يجدها تشعرنا بأن هذه المقولات رخيصة وكاذبة، وأن المقصود بها التخويف من دولة إسلامية، ولحساسية الناس لدينهم توهم البعض أنه يمكن الالتفاف على ذلك بالتخويف من الدولة الدينية لاستحالة التصريح بالوقوف فى وجه الدولة الإسلامية التى تعنى فى أصلها منذ أسسها سيد الخلق عليه الصلاة والسلام أنها دولة مدنية، ولا ينسَ هؤلاء المتحذلقون أن الدين الإسلامى هو الدين الوحيد الذى ليس به عصمة لبشر سوى للمعصوم عليه الصلاة والسلام، وبالتالى فليس فيه رجل دين نقدسه كما فى الديانات الأخرى، فلماذا إذًا التخويف من دولة مدنية فى أصلها؟ وما استجلاب التجربة الإيرانية للتدليل على فشل الدولة الدينية إلا من قبيل التلاعب الخبيث لأن مذهب الأمة المصرية هو مذهب أهل السنة والجماعة، ولا عصمة فيه لبشر أو مرشد أو غيره، وإنما مذهبنا أشقاء متساوون نتواصى بالحق ونتواصى بالصبر.
5 - من الأمور المستفزة أن ترى أحدهم وقد كان عضوًا بالجماعة فى يوم من الأيام ثم تُفاجأ باللدد فى الخصومة، بل واستعداء الجميع عليها بصورة مستفزة تذكرنا بأننا يجب أن نحترم اختلافاتنا فى الرأى فقد انتهى زمن استعداء الآخرين على من نختلف معه وقد قامت الثورة فى يناير لتثبت أن لكل منَّا حقًّا فى هذا البلد كما عليه مسئولية تجاهه فمع اختلافنا فى الرأى لِمَ لا نسعى لتوحيد جهودنا لنعمل ونخرج بلدنا مما هو فيه؟ وتلك الدعوة أوجهها للشباب؛ لأن عواجيز الفرح الذين تعج بهم الشاشات الآن رضعوا هذا الغثاء ولا يملكون غيره، فلا أمل فيهم، بل إن بعضهم يعلم أنه يستنطق خصيصًا فى هذه القناة أو تلك اللمز والتجريح فى تيار اختاره الشعب، ولم - وبإذن الله لن - يندم الشعب على هذا الاختيار، كما يحذرنا السيد نقيب المحامين شامتًا.
6 - مقولة عقلانية يجب التحرك فى اتجاهها لرفع الحرج عن السيد الرئيس أولاً، وإعلاءً لقيمة الشفافية ثانيًا، وهى القيمة التى نصرخ جميعًا للمطالبة بها، فحرىٌّ بنا أن نبدأ بأنفسنا، وحرىٌّ بجماعة الإخوان أن تبدأ - وفورًا - فى اتخاذ إجراءات فورية لإشهارها رسميًّا والإعلان عن جميع إيراداتها ومصروفاتها وإعلان موقف واضح من العلاقة بينها وبين حزب الحرية والعدالة، فقد انتهى العصر الذى كان يُضيَّق فيه عليها وتخشى من الإعلان عن مصادرها، ولتبدأ الآن لتكون القدوة وحتى يُصدَر قانون مصرى يعيد للبلاد سيادتها وتكون كل الجمعيات على أرضها قانونية، معلومة مصادر تمويلها ومصروفاتها، من إخوان مسلمين إلى كنيسة وغيرهما، من الجماعات المتواجدة على أرض مصر أسوة بالمتبع مع الأزهر الشريف، فلن تتحرر إرادة المصريين إلا بشعورهم بالانتماء إلى دولة مدنية قوية عادلة مُسَوِّغُ كل فرد على أرضها أنه مصرى بغض النظر عن ديانته أو انتمائه السياسى، وأملنا فى السيد الرئيس مبشِّر فى نشر ربوع العدل فى أرجاء بلدنا الذى يستحق ذلك بالتأكيد.
أسال الله لمصر الفلاح وللمصريين التوحد على قلب رجل واحد.